القومي لعلوم البحار: الحوت النافق بكفر الشيخ طوله 13 مترا ووزنه 12 طنا - بوابة الشروق
الأحد 7 مارس 2021 8:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

القومي لعلوم البحار: الحوت النافق بكفر الشيخ طوله 13 مترا ووزنه 12 طنا

الحوت النافق المعثور عليه بكفر الشيخ
الحوت النافق المعثور عليه بكفر الشيخ
أمل محمود
نشر في: الجمعة 19 فبراير 2021 - 8:49 م | آخر تحديث: الجمعة 19 فبراير 2021 - 8:53 م

قال الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن المعهد يعتبر المسؤول عن البيئة البحرية والسواحل بأنحاء الجمهورية، ذاكرًا أنه يتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مصر تستطيع» المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الجمعة، أن حادثة نفوق حوت على ساحل البحر المتوسط بكفر الشيخ ليست الأولى، وإنما حدثت مسبقًا عام 2018 لنفس نوعية الحوت، ذاكرًا أنه يطلق عليه ذو الزعنفة الظهرية وهو من فصيلة الحيتان عديمة الأسنان.

وذكر أن طول الحوت يصل إلى 13 مترًا، ووزنه يبلغ نحو 12 طنًا، ذاكرًا أن تلك النوعية من الحيتان تسير في أسراب، وخروح أحدهم من المجموعة يعرض حياته للخطر خاصة في حالة العواصف.

وأشار إلى تعرض الحوت النافق إلى جروح عديدة نتيجة احتكاكه بالصخور، مضيفًا أنه مات بسبب فقدانه السيطرة على الحركة وحاجته للأكسجين لقربه من الساحل.

وأوضح أن المجموعة العلمية بالمعهد ستقوم على دفنه بطريقة صحية وأمنة، بعد أن تؤخذ عظامه لعرضها بالمتاحف، مفيدًا بأنه سيتم أخذ عينات منه لإجراء الأبحاث عليها.

وعثر أهالي محافظة كفر الشيخ، القاطنين بالقرب من ساحل البحر المتوسط على الطريق الدولي الساحلي بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الجمعة، على أنثى الحوت الأحدب، نافقة قذفتها الأمواج، ما بين ساحلي منطقة بركة غليون التابعة لمركزي مطوبس، وبلطيم، على البحر المتوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك