علي جمعة لفتاة تجرح نفسها كلما ارتكبت ذنبا: يجب أن تذهب لمرشد نفسي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علي جمعة لفتاة تجرح نفسها كلما ارتكبت ذنبا: يجب أن تذهب لمرشد نفسي

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 19 مارس 2024 - 2:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2024 - 2:14 م

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، على سؤال ورد إليه من إحدى طالبات المدارس، والذي جاءت صيغته كالآتي: «في واحدة صاحبتي كل ما تعمل ذنب ومتصليش تعاقب نفسها إنها تعور نفسها، وبالتدريج حبت العقاب ومش عارفة توقف الذنب، تعمل إيه؟».

وأضاف جمعة، خلال تقديمه لبرنامج «نور الدين»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، مساء الثلاثاء، أن الفتاة التي اعتادت الذنب واستمرت عليه ولا تستطيع الخروج منه عليها الاستعانة بمرشد نفسي.

واعتبر أن ما تمر به الفتاة نوع من أنواع الضعف البشري الذي يحتاج الخروج من تلك الحالة بنظام غذائي أو برنامج ذكر أو جلسات استرشادية، معقبًا: «لابد من الذهاب إلى هذا المرشد، وفي مصر بدأ توافر هذا الصنف من الإرشاد».

وتوجهت طالبة أخرى بسؤال إلى مفتي الديار الأسبق حول كيفية مرور الوقت بالنسبة لهم، وهل هو مختلف عن الوقت الذي يشعر به الأحياء، ليرد جمعة، بقوله تعالى: «يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ».

وأكمل: «في الملأ الأعلى الدقيقة بـ34 سنة، الناس دي لما تموت مش هتلحق لأن الزمن نسبي كما يقول أينشتاين، ما يحدث في السماء وشعور الروح لو قعدت ساعة كإنه مر عندنا 2000 سنة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك