رئيس جامعة القاهرة: طلبنا 7 مليارات في الموازنة الجديدة والحكومة اعتمدت 5 فقط - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جامعة القاهرة: طلبنا 7 مليارات في الموازنة الجديدة والحكومة اعتمدت 5 فقط

إسماعيل الأشول
نشر في: الأحد 19 مايو 2019 - 2:51 م | آخر تحديث: الأحد 19 مايو 2019 - 2:51 م

الخشت: إعداد 114 برنامجا تعليميا جديدا بنظام الساعات المعتمدة لزيادة الموارد الذاتية

قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة أعدت 114 برنامجا تعليميا جديدا بنظام الساعات المعتمدة من أجل زيادة مواردها الذاتية، في العام المالي الجديد 2019/2020.

وأضاف في اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أمس الأحد، أن الجامعة عندما وضعت مقترح لموازنتها للعام المالي الجديد راعت الظروف الاقتصادية للدولة، ونسبة التضخم، ومفهوم الاستدامة.

وأوضح الخشت، أن البرامج التعليمية التي أعدتها الجامعة تطبق المعايير الدولية للجودة، وأشار إلى تطوير الجامعة 31 معملًا.
وقال رئيس جامعة القاهرة: "في ضوء كل ذلك، طالبنا بـ7 مليار و300 مليون جنيه لموازنة الجامعة للعام المالي الجديد، إلا أنه جرى اعتماد 5 مليارات فقط، بفارق يتجاوز 2 مليار جنيه، وهو مبلغ لا يمكن للموارد الذاتية تغطيته".

ولفت الخشت إلى اعتماد 3 مليار جنيه لبند التعليم، و2 مليار و600 مليون للبنود الأخرى بما فيها المستشفيات الجامعية.
وقال إن الجامعة طلبت 2 مليار و200 مليون جنيه للمستشفيات الجامعية، لكن تم اعتماد مليار و200 مليون جنيه، بفارق مقداره مليار جنيه.

وأضاف: المستشفيات الجامعية تقدم خدمة مجتمعية للمريض المصري، موضحا أن الجامعة عليها ديون بواقع 77 مليون جنيه لبند علاج العاملين والأساتذة، وديون بواقع 67 مليون جنيه لمستشفى الطوارئ، وديون بواقع 320 جنيه على معهد الأورام من أجل مشروع تطويره.

وزاد الخشت أن مستشفى القصر العيني الفرنساوي عليها ديون بمبلغ 138 مليون جنيه من أجل ملف تطويرها، مشيرًا إلى أن المستشفى بها 4 آلاف عامل، ويبلغ إجمالي مرتبات موظفيها شهريًا 18 مليون جنيه، مقابل جملة إيرادات سنوية تبلغ 250 مليون جنيه.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن مستشفيات الطوارئ تستقبل 96 ألف حالة سنويا، وأن مستشفى الباطنة 150 ألف حالة سنويا، وهو ما يعني أنه لو أجريت جراحات لـ 60% فقط من المرضى، فإننا بحاجة إلى مبلغ تقديري في المتوسط 300 مليون جنيه.

وقال الخشت إن الجامعة اعتمدت 29 درجة وشهادة علمية، بالتعاون مع أكبر الجامعات العالمية، مما يساهم في زيادة موارد الجامعة لاعتماد تلك الشهادات من جامعات عالمية، مشيرا إلى أن الجامعة بصدد إنشاء فرع دولي لها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك