وزير التعليم العالي يستقبل وفدا من كبريات الجامعات البريطانية لبحث أوجه التعاون - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي يستقبل وفدا من كبريات الجامعات البريطانية لبحث أوجه التعاون

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:11 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:11 ص

يستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، وفدا رفيع المستوى من كبريات الجامعات البريطانية؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا في مجال التعليم العالي، وذلك خلال زيارة الوفد إلى مصر في الفترة من 24 وحتى 28 يونيو الجاري.

وذكرت الوزارة -في بيان اليوم- أن الوفد البريطاني يضم كبار مسؤولي العلاقات الدولية والشراكة العالمية في مجال التعليم العالي بعدد من الجامعات البريطانية منها جامعات: (كوفنتري - الملكة مرجريت بأدنبره - بورتسماوث - شرق أنجليا - ليفربول - ليشستر - كاردييف ميتروبوليتان - هيرتفوردشير - مانشستر متروبوليتان).

وأوضحت أن الزيارة تهدف إلى التعرف عن قرب على التجربة المصرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والاطلاع على أهم حوافز ومقومات الاستثمار في مجال التعليم العالي في مصر، وتوسيع الشراكة بين البلدين في هذا المجال، وفتح فروع لجامعات بريطانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن المقرر أن يعقد «عبدالغفار» اجتماعا صباح الأحد الموافق 24 يونيو مع الوفد البريطاني، بمقر المجلس الأعلى للجامعات، بحضور جون كاسن السفير البريطاني، واليثيا بليجفلاور مستشار التعليم في السفارة البريطانية، والدكتورة سحر خميس مديرة البرامج بالسفارة البريطانية، والدكتور أحمد خورشيد المستشار التجاري للسفارة البريطانية.

ويناقش الاجتماع أوضاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والتعرف على الخطط المستقبلية للحكومة المصرية لبناء وتطوير مؤسسات التعليم العالي في ظل رؤية 2030، والدور الذي يمكن أن تسهم به الجامعات البريطانية في دعم التعليم العالي في مصر، وكذلك التعرف على التسهيلات الإدارية والتشريعات الجديدة التي أقرتها الحكومة في إطار تفعيل الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي العالمية، وتحقيق هدف الوصول لأفضل الجامعات العالمية للتعاون مع مصر.

وتشمل الزيارة أيضا توقيع مذكرة تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة «ليفربول» البريطانية برعاية رئيس مجلس الوزراء.

كما تشهد الزيارة عقد مؤتمرا صحفيا بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد البريطاني؛ لاستعراض أهم نتائج الزيارة المهمة لمصر وآثارها على التعاون بين مصر وبريطانيا في مجاليّ التعليم العالي والبحث العلمي.

كما يعقد بالمجلس الأعلى للجامعات اجتماعا مع الوفد البريطاني، بحضور الدكتور يوسف راشد أمين المجلس، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتور محمد قناوي رئيس جامعة المنصورة، والدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس؛ للتعرف على دور المجلس في منظومة التعليم العالي بمصر ومسؤولياته، وبحث فرص عقد اتفاقات التحالف والتوأمة بين الجامعات البريطانية والجامعات الحكومية المصرية.

كما يقدم الدكتور يوهانسن عيد رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد عرضا حول متطلبات ضمان الجودة في التعليم العالي بمصر، ودعم علاقات التعاون المشترك في إطار الرؤية المستقبلية لخطط عمل الهيئة في مصر.

وتشمل أجندة الوفد البريطاني القيام بعدة زيارات ميدانية لعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في مصر للتعرف على واقع التعليم العالي، وعقد لقاءات مع القيادات الجامعية بكل منها لبحث النموذج التعليمي الذي تقدمه، وأولوياتها التعليمية من حيث البرامج الدراسية التي تقدمها، ومناقشة فرص التعاون المشترك بينها وبين الجامعات البريطانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك