المفوضية الأوروبية تدرس اقتراح توفير إلزامي للغاز ضمن خطة طوارئ - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 8:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفوضية الأوروبية تدرس اقتراح توفير إلزامي للغاز ضمن خطة طوارئ

بروكسل (د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 19 يوليه 2022 - 7:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يوليه 2022 - 7:49 م
يمكن أن تصدر المفوضية الأوروبية وثيقة بمستهدفات إلزامية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لخفض الغاز في إطار سيناريوهات أزمة، كجزء من خطة طوارئ شتوية، وفقا لمقترح مسودة اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) اليوم الثلاثاء.

وتحث المفوضية في مسودة الخطة، التي تخضع للتعديل، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على مواصلة إجراءات تطوعية لخفض استهلاك الغاز لتجنب وضع يتسم بوجود أزمة.

ومع ذلك، يجب أن تتخوف دولتان أو أكثر من بين الأعضاء من حدوث حالة طوارئ بسبب انخفاض الإمدادات، وتنص مسودة خطة الطوارئ "سيتم تنفيذ هدف ملزم لخفض الطلب على الغاز".

وتأتي الخطة وسط تنامي المخاوف بشأن إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي في ضوء الحرب الأوكرانية، وتحديدا في ألمانيا فى ظل إصلاحات لخط أنابيب غاز رئيسي من روسيا.

ويخضع خط أنابيب نورد ستريم 1  حاليا لعملية صيانة سنوية، والتي من المقرر أن تكتمل يوم الخميس. وأدى ذلك لوقف تدفق الغاز بشكل كامل.

يشار إلى أنه وحتى قبل وقف الأنابيب هذا الشهر للصيانة، فإن روسيا كانت تخفف تدفقات الغاز عبر نورد ستريم منذ يونيو الماضي، فيما ينظر إليه على أنه انتقام من العقوبات الأوروبية عليها بسبب غزو أوكرانيا.

ورفضت المفوضية اليوم، التعليق على المقترحات التي لا تزال قيد الإعداد، ولكن يجري النظر في "أسوأ سيناريو ممكن"، حسبما قال إريك مامر ، المتحدث باسم المفوضية، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل.

ويهدف التخفيض الملزم التي تطرحه المفوضية لـ"تأمين التخفيض الشامل الضروري للاتحاد الأوروبي" من أجل إمدادات الطاقة الشتوية للتكتل، وفقا للمسودة، دون تحديد مقدار محدد للتوفير.

وتتم مطالبة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتحديث خطط الطوارئ الوطنية من أجل وضع تفاصيل لتدابير محددة لخفض الطلب بحلول سبتمبر المقبل بالتشاور مع الدول المجاورة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك