الصحة العالمية: مقتل 15 طفلا بسوريا في حملة تطعيم نتيجة «خطأ بشري» - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 5:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة العالمية: مقتل 15 طفلا بسوريا في حملة تطعيم نتيجة «خطأ بشري»

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
جنيف – رويترز
نشر في: الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 6:05 م | آخر تحديث: الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 6:05 م

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن 15 طفلا سوريًّا لقوا مصرعهم هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن السبب الرئيسي في وفاتهم، أنه تم استخدام باسط للعضلات على سبيل الخطأ بدلا من سائل تحليل مسحوق لقاح الحصبة.

ولم تستبعد المنظمة عنصر الفعل المتعمد لذا قررت تعليق حملة التطعيم إلى حين استكمال التحقيق.

وقال عاملو إغاثة: إن 15 طفلا توفوا بعد تطعيمهم ضد الحصبة بشمال سوريا في مأساة من المرجح أن تقوض الثقة في الخدمات الصحية بالمناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وقال كريستيان ليندماير، المتحدثة باسم منظمة الصحة: إن الشركة المصنعة للقاح – دون أن يسميها – أرسلت اللقاح في صورة مسحوق ومعه سائل التحليل إلى منشأة في سوريا حيث تم تخزينه ثم إرساله إلى محافظتي دير الزور وإدلب في إطار حملة بدأت يوم الاثنين لتطعيم عشرات الآلاف من الأطفال.

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف "في المنشأة ومن خلال ما نعرفه حتى الآن – تم فيما يبدو حفظ سائل التحليل... مع باسط للعضلات في نفس المبرد (الثلاجة). وباسط العضلات هو أتراكيوريوم. وتم مزجه في بعض الحالات مع مسحوق اللقاح بدلا من مادة التحليل".

وأشار إلى حدوث خطأ بشري قائلا: "من الواضح أن الأفراد الذين قاموا بالتعبئة وضعوا الأمبولات الخطأ مع مسحوق اللقاح في الطرود التي تم نقلها إلى المنشأة حيث فتحت الطرود وتم المزج وكان لا بد من استخدامها في غضون ست ساعات.

ومضى قائلا: إن جرعة باسط العضلات الذي يستخدم كمخدر في العمليات الجراحية، تؤخذ وفقًا لوزن الإنسان، ولهذا كان كل الأطفال المتوفين دون سن الثانية. أما الأطفال الأكبر سنًّا فبقوا على قيد الحياة بعد أن تعرضوا لقيء وإسهال وحساسية بالغة.

وقال: إنه يبدو من الواضح جدًّا أن الخطأ ليس خطأ الشركة المصنعة وإنما خطأ أفراد تعاملوا مع اللقاح. وأكد أنه لم يعرف بعد إن كان ما حدث وقع على سبيل الخطأ أم أنه فعل متعمد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك