وزير الصحة: الانتهاء ميكنة 4 آلاف و275 مكتب صحي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 10:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة: الانتهاء ميكنة 4 آلاف و275 مكتب صحي

كتبت- أسماء سرور
نشر في: الخميس 19 أكتوبر 2017 - 3:42 م | آخر تحديث: الخميس 19 أكتوبر 2017 - 3:42 م

أعلن أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، اتخاذ خطوات تنفيذية لدعم علاج السكتة الدماغية في مصر، من خلال تشكيل لجنة قومية للسكتة الدماغية تضم في عضويتها أساتذة من الجامعات وبرئاسة الدكتور مجدي زكريا.

وأضاف الوزير، خلال كلمته في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للسكتة الدماغية، اليوم الخميس، أن اللجنة تضم ممثلين عن وزارة الصحة من مختلف القطاعات، موضحًا أن مصر لم تكن لديها قاعدة عن وفيات للدولة، أو أي وسيلة لربط مكاتب الصحة لمعرفة أسباب الوفيات، وكان دائمًا يُكتب في شهادات الوفاة هبوط في الدورة الدموية، لافتًا إلى الانتهاء ميكنة 4 آلاف و275 مكتب صحة حتى الآن.

وذكر أنه خلال العام الماضي، كان السبب الأول للوفاة هو أمراض القلب، والثاني هو سبب السكتة الدماغية، والثالث أمراض الكبد، مؤكدًا أن الفترة الحالية في مصر تشهد تحرك في المجال الصحي، وخلال الفترة الماضية تم إنشاء وتطوير 31 مستشفى، موضحًا أن أي مستشفى جديد يتم تخصيص أسرة محددة لعلاج السكتة الدماغية داخل أقسام الرعاية المركزة بمختلف المستشفيات الحكومية.

كما أعلن الوزير عن وضع بروتوكول علاجي للسكتة الدماغية، سيتم إرساله في خطاب إلى جميع الرعايات المركزة لتفعيله، لافتًا إلى إمكانية إنقاذ حياة مريض السكتة الدماغية من خلال الحصول على الدواء المناسب للجلطات بشكل فوري، مضيفًا أن أحد الأدوية كان مُعطل الإفراج الصحي عنه وتم اتخاد الإجراء اللازم.

وقال الدكتور مجد فؤاد زكريا، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس ورئيس المشروع القومي لعلاج السكتات الدماغية على نفقة الدولة، إنه في خلال عامي 2016 و2017، نجحت وزارة الصحة في زيادة عدد المستشفيات التي تقدم علاج السكتة الدماغية بنسبة 57%، وزيادة وحدات علاج السكتة الدماغية بأكثر من 200%.

وأضاف "زكريا"، أن مصر أصبحت تحتل المركز الأول في عدد وحدات علاج السكتة الدماغية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يوجد في مصر أعلى معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية على المستوى الإقليمي.

وأوضح أنه بنهاية عام 2018، نهدف إلى افتتاح 53 وحدة جديدة لعلاج السكتات الدماغية في كل المحافظات، مشيرًا إلى أن البرنامج القومي لعلاج السكتة الدماغية يغطي حاليًا 17 محافظة، ويهدف إلى الوصول إلى 27 محافظة خلال هذه الفترة.

وقال الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، "العلاجات الجديدة تقلل بشكل ملحوظ من المضاعفات التي تسببها السكتة الدماغية، ويُنقَذ الكثير من المرضي، مؤكدًا أن في مصر حوالي 270 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية كل عام".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك