«التايمز»: هل انتهى الحلم الأوروبى؟ - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التايمز»: هل انتهى الحلم الأوروبى؟


نشر في: الخميس 19 نوفمبر 2015 - 11:08 ص | آخر تحديث: الخميس 19 نوفمبر 2015 - 11:08 ص

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن هجمات باريس قد تمثل منعطفا ينذر بنهاية الحلم الأوروبى وإلغاء حرية السفر بين بلدان القارة.

وأشارت الصحفية، فى مقال أمس للكاتب ديفيد تشارتر، إلى أن «معاهدة شنجن التى سمحت للأوروبيين بالتنقل بحرية بين بلدانها والتى وقعت بين وزراء 5 دول أوروبية، أشبعت حلم الاندماج الأوروبى بمنحه حق التنقل بحرية بين بلدانها، إلا أن هذا الاتحاد توسع لدرجة أصبح فيها خارج عن السيطرة».

وأشار كاتب المقال إلى أن 26 بلدا فى معاهدة شنجن، أضحوا فى أزمة بسبب طموحهم غير الواقعى، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى).

وأكد كاتب المقال أن اليونان عانت الأمرين من توفير الحماية الأمنية للمدخل الشرقى للاتحاد الأوروبى، مضيفا أن «مطالبها بتوفير مساعدة لها لتأمين حدودها ما زالت لغاية الآن تقابل بالرفض».

وأشار إلى أن وكالة فرونتيكس الأوروبية التى أُسست لمراقبة الحدود، تفتقر اليوم للتمويل المالى بسبب تقاعس الحكومات الأوروبية ودوائر الهجرة.

وختم كاتب المقال بالقول إن حرية التنقل بين الدول الأوروبية تعد إحدى أشكال الحرية التى يريد الإرهابيون سلبنا إياها، مضيفا أن أفضل رد على ذلك يكمن بتدعيم الحدود الخارجية للاتحاد والبقاء على أهبة الاستعداد فى داخل الاتحاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك