بعد تكليف الرئاسة.. «الشروق» ترصد آليات الدولة لإنقاذ المشردين - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تكليف الرئاسة.. «الشروق» ترصد آليات الدولة لإنقاذ المشردين

محمد عبد الجليل
نشر في: الأحد 20 يناير 2019 - 11:59 ص | آخر تحديث: الأحد 20 يناير 2019 - 11:59 ص

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الأجهزة المعنية، بضرورة رعاية وإنقاذ سيدة مسنة، تقيم في محيط محطة سعد زغلول، بعد أن تم تداول صورها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وترصد «الشروق» في هذا التقرير أبرز آليات الدولة لمساعدة المشردين

-برنامج أطفال بلا مأوى:

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي برنامج أطفال بلا مأوى، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، في عام 2016، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكلفة بلغت 114 مليون جنيه، بالتعاون مع نحو 27 جمعية أهلية.

البرنامج بدأ تنفيذه في 10 محافظات وهي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والمنوفية وأسيوط وبني سويف والمنيا، والشرقية وأسوان، والتي تعد المحافظات الأكثر كثافة في انتشار ظاهرة الأطفال بلا مأوى.

ويهدف البرنامج إلى القضاء على ظاهرة الأطفال المشردين الذين يسكنون الشوارع، وتمكينهم اقتصاديًا واجتماعيًا، وإعادة دمجهم في المجتمع، عن طريق تقديم خدمات الإعاشة والتأهيل.

-إعداد دليل لبرنامج حماية الأطفال المشردين:

كانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أعلنت في عام 2017 من الانتهاء من إعداد دليل، في إطار سعي الوزارة نحو وضع نظام متكامل لإدارة حالة الأطفال وأسرهم، بدءًا من عمليات الرصد وحتى تأهيله ودمجه أسريًا واجتماعيًا.

-تشكيل فريق التدخل السريع:

شكلت وزارة التضامن الاجتماعي فريق التدخل السريع في أكتوبر عام 2014، وذلك من أجل إنقاذ المسنين في الشوارع، إلى جانب العمل على التدخل العاجل في الحالات الإنسانية المخالفة في دور الرعاية.

وفي يناير 2015، تمكن الفريق من إنشاء عدة فرق إقليمية في محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور أيمن عبد العزيز، نائب رئيس فريق التدخل السريع بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الفريق يهدف إلى تحقيق أفضل حالة للأطفال والمسنين والمعاقين في دور الأيتام والرعاية المختلفة.

-وحدات متنقلة لإنقاذ المشردين:

ووجهت الدكتورة غادة والي، بتشكيل فرق عمل مشتركة بين برنامج أطفال بلا مأوى وفريق التدخل السريع للعمل على توحيد الجهود لإنقاذ المشردين من الشوارع، في إطار حملة إحنا معاك لإنقاذ المشردين.

ووضعت وزارة التضامن حوالي 17 وحدة متنقلة في المحافظات المختلفة، لتدعيم الحملة، وتقديم المساعدات اللازمة للحالات الإنسانية المستهدفة.

وأوضح حسني يوسف مدير برنامج حماية أطفال بلا مأوى، أن هذه الوحدات المتنقلة، ليس مجرد وسيلة لنقل فرق العمل، وإنما لتقديم الدعم اللازم للمشردين، فهي تحتوي على عناصر جاذبة للأطفال، مثل البلاي ستيشن وبعض الألعاب التربوية على سبيل المثال، وتضم كل وحدة فريق عمل متكون من مسعف وأخصائي نفسي، وأخصائي اجتماعي وإدارة حالة، فضلًا عن السائق.

-غرفة متابعة بوزارة التضامن لإنقاذ المشردين:

أوضح الرئيس التنفيذي لبرنامج أطفال بلا مأوى، أنه تم إنشاء غرفة متابعة برئاسة الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، لمتابعة سير عمليات إنقاذ المشردين، سواء من الأطفال أو المسنين، خلال الفترة الأخيرة.

-مكاتب الرقابة الاجتماعية:

وتأتي هذه المكاتب في إطار العمل على إعادة تأهيل ودمج الأطفال المشردين مرة أخرى في أسرهم، أو إلحاقهم بمؤسسات رعاية اجتماعية، فضلًا عن استخراج الأوراق الثبوتية لهؤلاء الأطفال.

-دور لحماية المرأة المعنّفة:

تخصص وزارة التضامن الاجتماعي 8 دور لاستضافة المرأة المعنفة وأطفالها حال التعرض لاعتداء لدى بيت الزوجية على سبيل المثال، ولا توجد أسرة أخرى مساندة لها، حتى لا تضطر إلى البقاء في الشارع.

وتقدم وزارة التضامن في هذه الدور عدة خدمات في هذه الدور، منها الدعم النفسي للتعامل مع ما أصاب المرأة، إلى جانب الحماية واستخراج الأوراق الثبوتية، وتدريب المرأة لإلحاقها بعمل فيما بعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك