التفاصيل الكاملة للعرض الإسرائيلى على قمة السلام السرية - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 4:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

التفاصيل الكاملة للعرض الإسرائيلى على قمة السلام السرية

كيري ونتنياهو وعبد الله الثاني
كيري ونتنياهو وعبد الله الثاني
كتبت ــ هالة عبداللطيف:
نشر في: الإثنين 20 فبراير 2017 - 9:07 م | آخر تحديث: الإثنين 20 فبراير 2017 - 9:07 م

نتنياهو عرض على المشاركين خطة سلام من خمس نقاط تضمن حماية أمريكا للمستوطنات فى مجلس الأمن

كشفت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية، اليوم، المزيد من تفاصيل القمة الرباعية «السرية» التى عقدت العام الماضى فى فبراير فى منتجع العقبة الأردنى بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى والعاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الامريكى السابق جون كيرى.
وذكرت الصحيفة أن نتنياهو عرض خلال القمة خطة من خمس نقاط تتضمن عرضا بتجميد بناء مستوطنات خارج الكتل الاستيطانية، وهى المناطق التى من المتوقع أن تظل جزءا من إسرائيل حتى فى حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
وكشف مسئول سابق فى ادارة الرئيس الامريكى السابق باراك أوباما لمراسل صحيفة هاآرتس باراك رافيد عن خطة نتنياهو التى تضمنت خمسة نقاط:
النقطة الأولى: الموافقة على بناء الفلسطينيين على أراضى منطقة – ج، مع السيطرة الأمنية الإسرائيلية على المنطقة وموافقة إسرائيل على بناء مشروعات بنية تحتية فى قطاع غزة، والتعاون بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية فى مسألة دخول السلاح اللازم إلى القوات الأمنية.
النقطة الثانية من الخطة تتضمن الاشادة الإسرائيلية بمبادرة السلام العربية والمعروفة بالمبادرة السعودية التى أطلقتها عام 2002 والاستعداد للتفاوض مع الدول العربية.
النقطة الثالثة من الخطة تضمنت، دعم ومشاركة فعالة من الدول العربية فى عقد قمة سلام اقليمية، بمشاركة مسئولين من المملكة العربية السعودية، والامارات ودول سنية أخرى بحضور نتنياهو.
النقطة الرابعة تضمنت الاعتراف الأمريكى بالبناء فى منطقة المستوطنات، ومقابل هذا تجميد المستوطنات خارج هذه المناطق.
النقطة الخامسة الحصول على ضمانات من الادارة الامريكية السابقة بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) بمجلس الأمن فى الأمم المتحدة ضد إسرائيل. وهى النقطة التى لم يلتزم بها أوباما في ديسمبر الماضى عندما استخدمت واشنطن حق الفيتو ،وأصدر مجلس الأمن أول قرار ادانة للمستوطنات بالأراضى الفلسطينية المحتلة منذ عشرات السنين.
ولم تكشف الصحيفة عن موقف الأطراف المشاركة فى القمة من العرض الذى قدمه نتنياهو، فيما أظهرت تطورات الأحداث أنه لم يحظ بالقبول من جانب المشاركين.
وكان نتنياهو قد أكد الأحد الماضى خلال اجتماعه الوزارى الأسبوعى حضوره للقمة الرباعية، مشيرا إلى أنه هو وكيرى من دعيا إلى القمة، وذلك بعد مساومة معقدة من دول جوار لإسرائيل، والمعارضة الإسرائيلية، وجاء الكشف عن القمة الرباعية بعد ايام من عرض نتنياهو الخطة السابقة على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال لقائه الأخير به.
وأضاف نتنياهو أنه والرئيس الأمريكى ترامب اتفقا على الحاجة إلى مشاركة شركاء اقليميين خلال أى مفاوضات مستقبلية، وأكد على امكانية توفير أساس لمصالح مشتركة فى المنطقة بين إسرائيل والولايات المتحدة ودول المنطقة لصد ايران، مؤكدا أن إسرائيل فى النهاية تأمل تحقيق الأساس.
وكانت الرئاسة المصرية قد أصدرت بيانا أمس تعليقا على تقرير صحيفة هاآرتس الأول بشأن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى العقبة العام الماضى وأشار إلى أن التصور المصرى فى سبيل التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، يستند على حل الدولتين وحق الفلسطينيين فى إقامة دولتهم المستقلة.
وأكد البيان الرئاسى أن مصر تقوم بجهود متواصلة لتهيئة المناخ أمام التوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية. واضاف انه فى هذا الإطار، سعت مصر إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف المعنية، ودعم أية مبادرات أو لقاءات تهدف إلى مناقشة الأفكار العملية التى تساعد على إحياء عملية السلام.
وفى عمان أكد الملك الأردنى عبدالله الثانى أن أى تحركات لإنهاء الجمود فى العملية السلمية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يجب أن تكون على أساس حل الدولتين كونه الحل الوحيد لإنهاء هذا الصراع.
وفى السياق ذاته قال رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الامريكية مالكولم هونلاين ان جهات عربية فى المنطقة تعتقد بان الفرصة اصبحت مواتية لدفع عملية التحاور مع إسرائيل إلى الامام.
وقال هونلاين فى مؤتمر صحفى عقده فى القدس المحتلة أمس بعد زيارته لمصر وللمغرب ان هناك تغييرات فى المنطقة فيما يخص علاقات بعض الدول مع إسرائيل وذلك بسبب الخطوات التى تتخذها ايران فى الشرق الاوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك