هشام عز العرب يترأس البنك التجاري الدولي لدورة جديدة مدتها 3 سنوات - بوابة الشروق
الأحد 23 يونيو 2024 12:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هشام عز العرب يترأس البنك التجاري الدولي لدورة جديدة مدتها 3 سنوات

هشام عز العرب
هشام عز العرب

نشر في: الإثنين 20 مارس 2023 - 4:48 م | آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2023 - 4:55 م

محمود عطا خبير أسواق المال: عودة عز العرب داعمة لحركة السهم والبورصة المصرية

قررت الجمعية العمومية للبنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في البلاد المنعقدة الآن تعيين المصرفي البارز هشام عز العرب رئيسا لمجلس إدارة البنك لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات(مارس2023/ مارس2026) مع انتخاب مجلس ادارة جديد لنفس المدة.

كان مجلس إدارة البنك التجاري الدولي قد خاطب المركزي للموافقة على تعيين عز العرب رئيسا للبنك بعد اجتماع لمجلس الادارة في ديسمبر الماضي وحضره هشام عز العرب باعتباره عضو مجلس إدارة جديد.

وتم تعيين هشام عز العرب في نوفمبر الماضي عضوا غير تنفيذي بمجلس إدارة البنك التجارى الدولى CIB، والذى كان يشغل منصب مستشار محافظ البنك المركزى المصرى، وذلك بعد موافقة البنك المركزي.

وشهدت أسهم البنك ارتفاعا في البورصة المصرية يقدر بنحو 50% عقب قرار تعينيه ابان مطالبة المركزي، معوضا نفس الخسارة عقب خروجه من البنك.

من جانبه، يري محمود عطا خبير أسواق المال أن البنك التجاري الدولي أحد أهم البنوك داخل مصر ومنطقة الشرق الأوسط والذي يملك الوزن النسبي الأكبر لمؤشر البورصة المصرية " أحد أهم العوامل التي دعمت صعود البورصة المصرية منذ تحرير سعر بشهر أكتوبر الماضي الحركة الإيجابية لسهم البنك التجاري الدولي".

وصعد السهم بشكل ملحوظ من مستوي 25 جنيها ليقترب من مستوي 58 جنيها ثم شهد بعض العمليات التصحيحية ليقترب من مستوي 48 جنيها خلال جلسات الأسبوع الماضي ثم عاود الإرتداد من 48 جنيها ليقترب مرة أخري من حاجز 50 جنيها .

ويرجع عطا هذا الأداء الإيجابي لسهم البنك التجاري الدولي والذي ساهم بشكل ملحوظ في إرتفاع مؤشرات البورصة المصرية خلال الربع الأول من العام إلي معدلات النمو بنتائج الأعمال السنوية عن عام 2022 حيث سجل البنك التجاري الدولي معدلات نمواً بنتائج الأعمال قاربت من 22٪ سجل صافي ربح بلغ 16.17 مليار جنيه خلال 2022، مقابل 13.26 مليار جنيه أرباحاً خلال العام السابق هذا أيضاً بخلاف الإعلان عن عودة هشام عز العرب إلي مجلس الإدارة الأمر الذي بدورة كان من أهم العوامل الداعمة لحركة السهم والبورصة المصرية.

ويرى عطا أن انباء عودة عز العرب إلي مجلس إدارة البنك التجاري الدولي كان لها أثر كبير علي أداء السهم لعودة حالة الثقة واليقين لكثير من المستثمرين نتيجة النجاحات الكبيرة التي حققها أثناء أدارته السابقة للبنك التجاري الدولي ودورة الكبير والمؤثر في تطور أداء البنك التجاري الدولي ليصبح أحد أهم البنوك داخل مصر والشرق الأوسط.

وبدأ عز العرب عمله بالقطاع المصرفي عام 1977 بعد تخرجه في جامعة القاهرة وعقب عودته لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي تقدم عز العرب باستقالته من منصبه كمستشار لمحافظ البنك المركزي المصري لمنع تضارب المصالح.

واجه خروج عز العرب من البنك رفضا كبيرا من كل الأوساط الاقتصادية والدولية.

وكان هشام عز العرب رئيسًا لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي والعضو المنتدب خلال الفترة من 2002 حتى 2020.

وحصد عز العرب العديد من الجوائز العالمية لمساهماته في الخدمات المالية في الشرق الأوسط، حيث شغل في الفترة بين الأعوام 2013-2020 منصب رئيس اتحاد بنوك مصر وفي 2019 كما تكريمه من مجلة بيزنس توداي كأحد قادة الأعمال البارزين، وقائد لعمليات التحول الرقمي في القطاع المصرفي والاقتصاد المصري.

وكان القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، فى أغسطس الماضي قرر تعيينه مستشار له.

وعقد البنك التجاري الدولي اليوم الجمعية العامة العادية وغير العادية لاعتماد ميزانية العام المنتهي اعماله في 30ديسمبر ، حيث سجل صافي ربح بلغ 16.17 مليار جنيه خلال 2022، مقابل 13.26 مليار جنيه أرباحاً خلال العام السابق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك