نهى نائل رئيس قطاعات تطوير الأعمال والاستدامة: «ريدكون للتعمير» تدرس تعاقدات جديدة بـ35 مليار جنيه ونركز على التصنيع والبنية التحتية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نهى نائل رئيس قطاعات تطوير الأعمال والاستدامة: «ريدكون للتعمير» تدرس تعاقدات جديدة بـ35 مليار جنيه ونركز على التصنيع والبنية التحتية

عفاف عمار:
نشر في: السبت 20 مايو 2023 - 7:36 م | آخر تحديث: السبت 20 مايو 2023 - 8:31 م
• المستهدف تنفيذ أعمال بقيمة ١١ مليار جنيه العام الحالى.. والشركة ملتزمة بتحقيق الأهداف رغم الأوضاع الاقتصادية
• التزام كامل بتطبيق معايير الاستدامة فى جميع المشروعات وعلى رأسها «جولدن جيت»
• ندرس تنفيذ مشروعات سكنية وفندقية بالسعودية بالشراكة مع «ريادة القابضة» ومشروع سكنى بمدينة نيوم

تدرس شركة ريدكون للتعمير إبرام تعاقدات جديدة بقيمة تقارب ٣٥ مليار جنيه لتنفيذ مشروعات أغلبها لصالح القطاع الخاص، تبعا لتصريحات المهندسة نهى نائل الرئيس التنفيذى لقطاعات تطوير الأعمال والاستدامة بالشركة.

أضافت نائل وهى أول سيدة تتولى هذه المهام بشركة مقاولات مصرية فى حوار مع «مال وأعمال ــ الشروق» أن محفظة تعاقدات ريدكون للتعمير الحالية تبلغ ٤٧ مليار جنيه لعدد ٣٨ مشروعا منها ٦٠٪ تعاقدات مع جهات حكومية، موضحا أن هذه التعاقدات ينتهى تنفيذها عامى ٢٠٢٤ ــ ٢٠٢٥.

أشارت إلى أن التعاقدات الجديدة الجارى التفاوض بشأنها تتنوع ما بين مشروعات تجارية وسكنية وصناعية وبنية تحتية، مضيفا أن استراتيجية الشركة خلال الفترة القادمة تستهدف التركيز على التوسع فى تنفيذ مشروعات الطرق والمرافق والتصنيع.

«بما أن ريدكون مصنفة كفئة أولى فى الكبارى ونسعى للحصول على الفئة الأولى فى الطرق، فنتواصل حاليا مع جهات مختلفة للتعاقد على تنفيذ مشروعات طرق وبنيه تحتية وكبارى» تبعا لتصريحات الرئيس التنفيذى لقطاعات تطوير الأعمال والاستدامة بشركة ريدكون للتعمير، مشيرة إلى أن الشركة لديها تعاقدات بقيمة ٦ مليارات جنيه مع وزارة النقل لتنفيذ أعمال ضمن مشروع القطار السريع بالتحالف مع شركة كونكريت بلس.

وتشمل استثمارات ريدكون فى مشروع القطار السريع تنفيذ عدة كبارى و٤ محطات للركاب ينتهى تنفيذها عامى ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤ أبرزها محطات محمد نجيب ومرسى مطروح والكاتدرائية فى العاصمة الإدارية.

تابعت: تتنافس ريدكون على مشروعات محطات تحلية المياه فئة (د) التى طرحها صندوق مصر السيادى على القطاع الخاص بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية.

وتتحالف ريدكون مع 3 شركات وهى أمكو للهندسة وأمارينكو سولاريز ايجيبت وديسال ايجيبت لتنفيذ ما يعادل ٢٠٠ ألف مكعب يوميا، تبعا لتصريحات نهى نائل، مشيرة إلى أن ريدكون تستهدف المنافسة على مشروعات بطاقة إنتاجية أعلى خلال الفترة المقبلة.

أضافت أن الشركة تدرس حاليا مشروع محطة للصرف الصحى بتمويل من البنك الدولى فى مدينة العاشر من رمضان.

وبالنسبة لخطة الشركة للتوسع فى تنفيذ المصانع، قالت نائل إن ريدكون نفذت مجموعة مصانع، كان آخرها مصنع سامسونج لتصنيع التابليت فى مدينة بنى سويف، وتعمل حاليا على إبرام تعاقدات جديدة لتنفيذ عدد من المصانع تماشيا مع توجه الدولة نحو تعزيز عملية التصنيع.

وتضم تعاقدات «ريدكون للتعمير» مع شركات التطوير العقارى المشاركة فى تنفيذ مشروعات سكنية ومتعددة الاستخدامات لصالح كبار المطورين أبرزهم إعمار مصر وبالم هيلز، نيوجيزة، أورا ديفلوبرز، وإنرشيا، ستار لايت ديفلوبرز، الشركة السعودية المصرية للتعمير، أوراسكوم للتطوير.

كما تشمل هذه التعاقدات مشروع جولدن جيت والمملوك لشركة REDCON Properties إحدى شركات ريدكون بحجم أعمال ١١ مليار جنيه.

وقالت نهى نائل إن ريدكون تعمل جاهدة للالتزام بمستهدفاتها السنوية فى ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة، حيث نفذت الشركة أعمالا بقيمة ٩ مليارات جنيه خلال عام ٢٠٢٢ وتستهدف تنفيذ ١١ مليارات جنيه العام الحالى.

وبالإشارة للمتغيرات الاقتصادية وما ترتب عليها من ارتفاع أسعار الخامات، قالت نائل إن ريدكون ملتزمة بالتعاقدات القائمة مع جهات الإسناد المختلفة، مؤكدة أن الشركة عملت على الإسراع بتنفيذ المشروعات المتعاقد عليها والتى قاربت على الانتهاء لتقليل المخاطر المرتبطة بارتفاع أسعار مدخلات البناء.

أضافت أن إدارة التعاقدات بالشركة تقوم حاليا برصد فروق الأسعار والتعويضات المستحقة للشركة مع الجهات المختلفة، وبالنسبة للتعاقدات الجديدة التى مازالت فى مرحلة التفاوض والدراسة ستقوم الشركة بمراعاة المتغيرات الاقتصادية وفقا لكل تعاقد والمكون الدولارى وطبيعة المشروع وسابقة الأعمال للوصول إلى صياغة تراعى الطرفين مع التأكيد على التزام الشركة بتعاقداتها الحالية والعمل على الإسراع بالتنفيذ خاصة المشاريع التى قاربت على الانتهاء.

كما أشارت نهى نائل إلى حرص شركة ريدكون للتعمير على تطبيق معايير الاستدامة فى مشروعاتها المختلفة، خاصة مشروع جولدن جيت بالقاهرة الجديدة والذى تطوره شركة ريدكون للتطوير العقارى.

ويعد «جولدن جيت» أول مشروع تجارى إدارى متعدد الاستخدامات بنظام العمارة الخضراء يتم تطبيقها فى جميع مكونات المشروع الذى يضم 29 مبنى على مساحة 161 ألف متر مربع وذلك تبعا لمعايير شهادات إيدج وترشيد.

وترى نائل أن الاعتقاد السائد بأن معايير الاستدامة ترفع تكلفة المشروع بما بين 30 و25٪ يجعل البعض يتردد فى تطبيق هذه المعايير على الرغم من العائد الاستثمارى فى التشغيل وما توفرها من قيمة مضافة لرأس المال.

أضافت أن الاستدامة لا تعنى فقط الترشيد فى استهلاك الطاقة والمياه ولكنها تشمل إعادة التدوير للمنتجات بهدف خفض الإنفاق والهدر من المياه والطاقة والمنتجات الورقية والبلاستيكية وهذا ما بدأت تقوم به ريدكون بالفعل.

«تعمل ريدكون على نشر الوعى بأهمية تطبيق الاستدامة فى جميع المشروعات وبدأنا بالفعل فى مراعاة هذه المعايير فى مجموعة من المشاريع والشركات التابعة للشركة خاصة العاملة فى مجالات صناعة الحديد والزجاج والألومنيوم والخرسانة الجاهزة» قالت نائل، وأضافت ان الشركة بدأت تطبيق تكنولوجيا إيه سى سى (ACC) فى عمل المهندسين بالمواقع لتقليل استخدام الورق.

تعد شركة ريدكون من الشركات الرائدة فى مجال الاستدامة حيث أنشأت عام ٢٠١٢ أول مبنى ادارى يطبق جميع معايير «لييد بلاتنيوم» وهو المقر الرئيسى لبنك ابوظبى الأول والذى يعتمد على تكنولوجيا توفير الطاقة والمياه.

وأضافت نائل أن اغلب المشروعات الكبرى مثل المصانع أو المبانى الإدارية الجديدة تهتم بتطبيق معايير الاستدامة بل وتلزم المقاول بالعمل بها.

وعن خطة ريدكون للتوسع فى الأسواق الخارجية وعلى رأسها السوق السعودية، قالت نهى نائل إن ريدكون أسست بالفعل شركة ريدكون الدولية المحدودة فى المملكة العربية السعودية بالشراكة مع شركة ريادة القابضة لتنفيذ مشروعات تتناسب مع سابقة الأعمال التى تمتلكها الشركة فى السوق المصرية.

وشاركت «ريدكون للتعمير» فى تنفيذ مشروعات عديدة؛ سكنيه وفندقيه بالإضافة للمستشفيات والوحدات الصحية، على سبيل المثال وليس الحصر، أبراج العلمين والمنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة وابراج ماسبيرو بالقاهرة ومشروع القطار السريع وتطوير منطقة الفسطاط وغيرها من المشروعات القومية التى تمثل سابقة أعمال قوية تساعد الشركة على الانطلاق بالسوق السعودية.

وأشارت نائل إلى تلقى الشركة عروض لتنفيذ مشروعات لصالح القطاع الخاص السعودى أغلبها مشروعات فندقية وأبراج سكنية خمس نجوم والتى تأتى ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لزيادة المعروض من الوحدات السكنية والفندقية، كما تلقت الشركة عرضا لتنفيذ مشروع سكنى بمدينة نيوم.

اضافت أن الجانب السعودى يلزم المقاول بتطبيق معايير الاستدامة فى المشروعات التى يتم تنفيذها بداية من التصميم إلى التشغيل والصيانة، متوقعة أن تبدأ أول تعاقدات الشركة فى السعودية خلال الربع الأخير من العام الحالى.

تابعت: هدفنا التركيز على التوسع فى مصر والتواجد بقوة فى السوق السعودية، مع دارسة إمكانية دخول السوق الإفريقية فى المستقبل القريب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك