دراسة: قلة النوم ليلا تزيد من خطر الموت المبكر - بوابة الشروق
الإثنين 13 مايو 2024 12:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: قلة النوم ليلا تزيد من خطر الموت المبكر

سمر سمير
نشر في: السبت 20 يونيو 2020 - 11:16 ص | آخر تحديث: السبت 20 يونيو 2020 - 11:16 ص

يستغل الكثير من الأشخاص هذه الفترة من الحجر الصحي في الاستيقاظ طوال الليل والحرمان من النوم، وذلك نتيجة عدم وجود مدارس أو جامعات في الصباح أو عدم الذهاب للعمل أيضا.

ولكن عدم النوم لمدة من 7 إلى 9 ساعات الموصى بها ليلاً يجعلك تشعر بالإرهاق والغضب، حيث يمكن أن يستنزف قدراتك العقلية ويعرض صحتك البدنية لخطر حقيقي، حيث يحتاج جسمك إلى النوم، تمامًا كما يحتاج إلى الهواء والطعام ليعمل في أفضل حالاته، وذلك لأنه أثناء النوم يشفى جسمك نفسه ويعيد توازنه الكيميائي، وتشكل الدماغ اتصالات فكرية جديدة ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة.

ومن دون نوم كافٍ، لن تعمل أجهزة الدماغ والجسم بشكل طبيعي، كما يمكن أن يقلل جودة حياتك بشكل كبير، حيث وجدت مراجعة للدراسات في 2010 أن النوم القليل جدًا في الليل يزيد من خطر الموت المبكر، لذلك نشر موقع "هيلث لاين" آثار الحرمان من النوم ليلًا علي أجهزة الجسم.

*الجهاز العصبي المركزي

يعتبر جهازك العصبي المركزي السريع للمعلومات في جسمك، ويعد النوم ضروري لإبقائه يعمل بشكل صحيح، ولكن الأرق المزمن يمكن أن يعطل الطريقة التي يرسل بها جسمك المعلومات ويعالجها، وذلك لأن أثناء النوم تتكون المسارات بين الخلايا العصبية في دماغك والتي تساعدك على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمتها، لذلك الحرمان من النوم يترك عقلك مرهقًا، ولا يمكنه أداء واجباته أيضًا.

ونتيجة لقلة النوم يمكن أن تجد أيضًا أنه من الصعب التركيز أو تعلم أشياء جديدة، وقد تتأخر أيضًا الإشارات التي يرسلها جسمك، مما يقلل من تنسيقك ويزيد من خطر التعرض للحوادث، ويؤثر أيضًا سلبًا على قدراتك العقلية وحالتك العاطفية، وتشعر أنك غير صبور أو أكثر عرضة لتقلبات المزاج، كما يمكن أن يضر بعمليات صنع القرار والإبداع، وإذا استمر الحرمان من النوم لفترة طويلة، يمكنك البدء في الإصابة بالهلوسة، ورؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل.

*الجهاز المناعي

ينتج جهاز المناعة أثناء النوم مواد واقية ومضادة للعدوى مثل الأجسام المضادة والسيتوكينات، حيث تستخدم هذه المواد لمكافحة الغزاة الأجانب مثل البكتيريا والفيروسات، ويمكن أن تساعد بعض السيتوكينات أيضًا على النوم، مما يمنح نظام المناعة لديك المزيد من الكفاءة للدفاع عن جسمك ضد المرض، لذلك إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فقد لا يتمكن جسمك من صد الفيروسات، وقد يستغرق أيضًا وقتًا أطول للتعافي من المرض، ويزيد الحرمان من النوم على المدى الطويل أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل داء السكري وأمراض القلب.

*الجهاز التنفسي

العلاقة بين النوم والجهاز التنفسي تسير في كلا الاتجاهين، لذلك الاستيقاظ طوال الليل، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ويمكن للحرمان من النوم أيضًا أن يجعل أمراض الجهاز التنفسي الحالية أسوأ، مثل أمراض الرئة المزمنة.

*الجهاز الهضمي

يعد الحرمان من النوم عامل خطر آخر لزيادة الوزن والسمنة، حيث يؤثر النوم على مستويات الهرمونين، اللبتين والجريلين، اللذين يتحكمان في الشعور بالجوع والامتلاء، حيث يخبر اللبتين دماغك أن لديك ما يكفي من الطعام، لكن من دون النوم الكافي يقلل دماغك من الليبتين ويرفع جريلين، وهو منبه للشهية، والتي يمكن أن تؤدي إلي تناول الوجبات الخفيفة ليلاً أو سبب إفراط شخص ما في تناول الطعام في وقت لاحق من الليل، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنه.

*نظام القلب والأوعية الدموية

يؤثر النوم على العمليات التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تلك التي تؤثر على نسبة السكر بالدم وضغط الدم ومستويات الالتهاب، كما أنه يلعب دورًا حيويًا في قدرة الجسم على شفاء وإصلاح الأوعية الدموية والقلب، ويعتبر الأشخاص الذين لا ينامون بما فيه الكفاية هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك