ترجيحات أمريكية بوجود 50 محتجزا لدى حماس على قيد الحياة - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 2:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترجيحات أمريكية بوجود 50 محتجزا لدى حماس على قيد الحياة


نشر في: الخميس 20 يونيو 2024 - 11:33 م | آخر تحديث: الخميس 20 يونيو 2024 - 11:33 م

رجّح مسئولون أمريكيون أن عدد المحتجزين الإسرائيليين الأحياء لدى حركة «حماس» في قطاع غزة، لا يتجاوز 50 أسيراً، فيما أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى وجود 120 محتجزًا بين أحياء أو متوفين، علماً أن جيش الاحتلال يقدر وجود 116 محتجزاً على قيد الحياة.

وخلال لقائه عائلات المحتجزين المتوفيين في قطاع غزة، الخميس، قال نتنياهو: «نحن ملتزمون بإعادتهم جميعاً، بمعنى المحتجزين الـ120، سواء كانوا أحياءً أو أمواتاً، ولن نتخلى عن أحد».

وجيش الاحتلال قدّر مؤخراً أن «حماس» احتجزت خلال أحداث 7 أكتوبر الماضي، 251 شخصاً، وأن 116 منهم لا يزالون على قيد الحياة في غزة، فيما توفي 41 منهم.

لكن مسئولين أمريكيين مطلعين على أحدث المعلومات الاستخبارية، يقدّرون أن عدد المحتجزين الأحياء في غزة قرابة 50 أسيراً، أي أقل من نصف الـ120 محتجزًا في القطاع، بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال».

ووفقاً للصحيفة، استعاد الجيش الإسرائيلي عبر عمليات عسكرية حتى الآن، 7 محتجزين أحياء في القطاع، في حين سبق أن تم إطلاق سراح 50 محتجزاً لدى حماس مقابل 150 سجيناً فلسطينياً، وذلك من خلال صفقة بين الجانبين في نوفمبر الماضي.

وتأتي هذه التقديرات فيما لم تعلن حماس حتى الآن عن العدد النهائي للمحتجزين لديها، ولدى الفصائل الأخرى.

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان، لشبكة CNN الأمريكية، إنه لا أحد يعلم عدد المحتجزين الإسرائيليين الأحياء في قطاع غزة، مشدداً على أن أي صفقة لإطلاق سراحهم يجب أن تتضمن ضمانات بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب إسرائيلي كامل من غزة.

وسبق لـ«كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة حماس، أن أعلنت في مرات عدة سقوط عدد من الأسرى في الحرب التي تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك