الإفتاء: يجوز تلقى النساء العلم أو الموعظة من إمام مسجد دون حائل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإفتاء: يجوز تلقى النساء العلم أو الموعظة من إمام مسجد دون حائل

دينا النجار
نشر في: السبت 20 يوليه 2019 - 7:22 م | آخر تحديث: السبت 20 يوليه 2019 - 7:22 م

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها بشأن «حكم تلقي النساء للدرس من إمام المسجد بدون حائل، حيث إن هناك من ينكر ذلك بدعوى أنه حرام؟».

وأفادت في تدوينة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء السبت، بأنه يجوز تلقي النساء للعلم الشرعي والموعظة من العالِم، أو من إمام المسجد من دون حائل، مستشهدة بما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في «الصحيحين»: «قَالَتِ النِّسَاءُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم: غَلَبَنَا عَلَيْكَ الرِّجَالُ؛ فَاجْعَلْ لَنَا يَوْمًا مِنْ نَفْسِكَ، فَوَعَدَهُنَّ يَوْمًا لَقِيَهُنَّ فِيهِ فَوَعَظَهُنَّ».

وتابعت: «والذي عليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا أن مجرد وجود النساء مع الرجال في مكان واحد ليس حرامًا في ذاته، وأن الحرمة إنما هي في الهيئة الاجتماعية إذا كانت مخالفة للشرع الشريف؛ كأن يُظهر النساءُ ما لا يحلُّ لهن إظهاره شرعًا، أو يكون الاجتماع على منكر أو لمنكر، أو يكون فيه خلوة محرَّمة، مع التزامها بلبسها الشرعي ومحافظتها على حدود الإسلام وآدابه».

وأوضحت أنه قد نص أهل العلم على أن الاختلاط المحرم في ذاته إنما هو التلاصق والتلامس لا مجرد اجتماع الرجال مع النساء في مكان واحد، والله سبحانه وتعالى أعلم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك