«التضامن»: انتهينا من قانون موحد يضم جميع معاشات الدعم النقدي - بوابة الشروق
الجمعة 22 أكتوبر 2021 4:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

«التضامن»: انتهينا من قانون موحد يضم جميع معاشات الدعم النقدي

آية عامر
نشر في: السبت 20 أكتوبر 2018 - 2:29 م | آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018 - 2:29 م

قالت نيفين القباج، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، إن الوزارة انتهت من إعداد مسودة مشروع قانون موحد يضم جميع معاشات الدعم النقدي، التي تقدمها الحكومة حاليًا، وسيرسل القانون لمجلس الوزراء بمجرد انتهاء مستشاري الوزارة من مراجعته.

وأضافت "قباج"، في تصريحات لـ"الشروق"، أن مشروع القانون الذي سيرسل لمجلس النواب في دور انعقاده الجديد، سيلغي قانون الضمان الاجتماعي الحالي، قائلة: "القانون الجديد مش هيلغي معاش الضمان الاجتماعي ولكن هيدمجه مع معاشات الدعم النقدي، تكافل وكرامة".

وبحسب نائب وزير التضامن، فإن مشروع الجديد يقدم 4 برامج لدعم الأسر المحتاجة هي تكافل وكرامة وفرصة وإغاثة".

وتقدم وزارة التضامن الاجتماعي حاليًا أكثر من معاش دعم نقدي، أقدمها معاش الضمان الاجتماعي، من خلال قانون مخصص له، كما تقدم معاش كرامة لكبار السن والمعاقين ومعاش تكافل للأسر الفقيرة التي لديها أبناء في المدارس.

وقالت "قباج"، إن لجان المساءلة المجتمعية التي تم تأسيها للمشاركة في التأكد من مستحقي الدعم النقدي "كرامة وتكافل"، ساعدت في استبعاد ما يقرب من 35 ألف أسرة غير مستحقة للدعم بـ20 محافظة، ذاكرة أن 71% من موزانة برنامج "كرامة وتكافل" ذهبت لمواطني محافظات الصعيد، وهناك بعض الأمراض التي أدرجت داخل برنامج "كرامة" مثل "السرطان والإيدز والجزام والفشل الكلوي"، بأن يحصلون على الدعم النقدي وأن يتم تسهيل له إجراءات القموسيون الطبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك