إعادة هيكلة شركات الطاقة الحكومية في تركيا قبل طرحها المحتمل للبيع - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

إعادة هيكلة شركات الطاقة الحكومية في تركيا قبل طرحها المحتمل للبيع

د ب أ
نشر في: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 9:51 ص | آخر تحديث: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 9:51 ص
قالت مصادر مطلعة، إن تركيا تستعد لإعادة هيكلة بعض أكبر الشركات العامة في البلاد قبل طرحها المحتمل للبيع أو للاكتتاب العام.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الأربعاء، عن المصادر المطلعة على خطة إعادة الهيكلة، والتى لم تسمها القول إن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  تعتزم التركيز بشكل أساسي على شركات الطاقة بما فيها شركة بوتاس التركية لاستيراد الغاز الطبيعي وتشغيل خطوط أنابيب نقله.

وترغب الحكومة التركية في تقسيم الشركة إلى قطاعات أصغر وتحويل قطاعي تجارة الغاز وتشغيل خطوط الأنابيب إلى شركتين منفصلتين، بما يتوافق مع التشريع الذي يستهدف تحرير سوق الغاز في تركيا. وتستهدف الإصلاحات المقررة تحويل الشركات العامة إلى مؤسسات تركز على تحقيق الأرباح بدلا من الخضوع للسيطرة الصارمة من الدولة.

وتعتبر هذه اِلإصلاحات جزءا من جهود مستمرة منذ عقود بهدف وقف نزيف الخسائر في الشركات العامة، وستشمل شركات أخرى خارج قطاع الطاقة.

وبحسب المصادر فإن الشركات العامة بعد العودة لتحقيق أرباح ستكون جاهزة إما لبيعها أو طرحها للاكتتاب العام. ويمتلك صندوق الثروة السيادي التركي أغلب الشركات العامة في قطاع الطاقة بما فيها شركة تباو التي تقوم بتنمية حقل غاز ضخم في البحر الأسود.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك