محافظ بورسعيد يطالب بـ«الولاية الكاملة» على أرضه - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 7:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ بورسعيد يطالب بـ«الولاية الكاملة» على أرضه

لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب ببورسعيد
لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب ببورسعيد
بورسعيد - محسن عشري:
نشر في: السبت 21 يناير 2017 - 10:41 ص | آخر تحديث: السبت 21 يناير 2017 - 10:41 ص

طالب اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، بفرض ولايته على كامل 1345 كيلو مترًا، هي إجمالي مساحة المحافظة، موضحًا أن ولاية معظمها موزعة ما بين وزارة الزراعة والإسكان وهيئة قناة السويس، كما أبدى استياءه من عدم تمكنه من فرض سيطرته إلا على مساحة 300 كليو متر مربع فقط.

وقال «الغضبان» إنه مكبل في استكمال التطوير العمراني الاستراتيجي، موضحًا أن هناك تداخل في الولاية بين الهيئة العامة لمشروعات التنمية والتعمير والتنمية الزراعية، والهيئة العامة للاصلاح الزراعي، والهيئة العامة للثروة السمكية.

وطالب «الغضبان» بتخصيص مساحة 2458 فدان، و10 كيلو مترات مربعة بمنطقة قعر البحر جنوبًا؛ لإنشاء مدينة بورسعيد الجديدة، كظهير لاستيعاب التوسعات العمرانية المستقبلية، وإقامة 4 أقفاص لتربية الأسماك بالبحر، كنموذج إرشادي.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية للجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الشعيني، وفي حضور سليمان وهدان وكيل مجلس النواب.

كما كشفت الجولة التفقدية للجنة، عن وجود 16 ألف فدان بمنطقة سهل الطينة، يتم استغلالها بالمخالفة كمزارع سمكية؛ بحجة ارتفاع نسبة ملوحة تربة الأرض، بينما هي مخصصة للزراعة، وجارِ عمل دراسة أمنية لإزالتها، بالإضافة إلى وجود 356 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، تقع معظمها في حرم الري أو الصرف أو الطريق، وأراضي تفتقد لمقومات الزراعة، تم إزالة 109 فقط حتى تاريخه. وهناك 143 لقطاع الاستصلاح.

إلى جانب وجود أراضي تابعة لهيئة الثروة السمكية على الشريط الحدودي على طريق دمياط، يتم استغلالها كمخازن شون للسيارات المستعملة المستوردة من الخارج؛ وذلك في غير الغرض المخصصة لها.

وقد أوصت اللجنة، بتعويض المزارعين المضارين من نزع ملكية أراضيهم بامتداد طريق محور 30 يونيو، كما تبنت مشكلة تقنيين أوضاع أصحاب الأراضي لحالات وضع اليد بمنطقة الجزر والمراحات بحي الجنوب.

وقال اللواء هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة والري، إن هناك أجهزة مخابرات لسبعة دول عالمية، تحاربنا في اقتصادنا وقوتنا.

وطالب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، بزيادة مساحة حصة زراعة محصول الأرز، لتصل إلى 25 ألف فدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك