«النقل البحري واللوجيستيات» يوصي بدمج التنمية المستدامة والبحث العلمي - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النقل البحري واللوجيستيات» يوصي بدمج التنمية المستدامة والبحث العلمي

كتب ـ عصام عامر
نشر في: الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:22 م

أوصى المؤتمر الدولي السابع للنقل البحري واللوجيستيات «مارلوج 7» والذي نظمه مركز بحوث ‏واستشارات قطاع النقل البحري، ومعهد تدريب الموانئ التابعين للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ‏والنقل البحري،‎ ‎والذي استمرت أعماله 3 أيام في الإسكندرية، بأهمية الدمج بين التنمية المستدامة والمجتمعية والبحث العلمي.

وأضافت التوصيات التي صدرت اليوم الأربعاء، أن ذلك يتم من خلال دمج ‏محور الابتكار والإبداع ضمن تطوير البنية التحتية التكنولوجية وتطبيق مفهوم «إنترنت الأشياء» بالموانئ ‏العربية والاهتمام بإعداد وتأهيل كوادر بشرية مؤهلة لاستخدام نظم «إنترنت الأشياء» بأهمية وحيوية الابتكار ليس فقط على مستوى ‏الموانئ البحرية بل أيضاً على صعيد التجديد والتعاون على مستوى الدول.

كما أوصى المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات بضرورة إقرار اتفاقية دولية موحدة لتنظيم عقود ‏النقل متعدد الوسائط حيث أن النظم الحالية تضمن نظم قانونية متباينة، مع توجيه قدر كبير من الاستثمارات لتطوير الموانئ خاص المطلة على قناة ‏السويس وتوفير التسهيلات والخدمات المختلفة التي تمكنها من جذب أكبر عدد من الخطوط الملاحية للتردد ‏عليها ومن ثم تضمينها في شبكات الخدمات العالمية.

وأكد المؤتمر على وضع الابتكار للحكومات العربية من أجل النهوض بقطاع الموانئ والعمليات اللوجيستية ‏مع وضع طرق قياس الابتكار ومؤشرات الأداء وتأثيرها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في ‏صناعة نقل الموانئ، وطالب القائمون على المؤتمر بضرورة الاهتمام بنظم إدارة الطاقة في الموانئ ‏لتحسين كفاءتها وتحويلها لموانئ خضراء صديقه للبيئة.

هذا بالإضافة إلى وضع السياسات والتشريعات اللازمة لتفعيل نظام «الشحن البحري القصير» للمساهمة في ‏زيادة حجم التبادل التجاري بين الموانئ العربية، وتقليل الإبنعاثات، وإدخال معيار عالمي مشترك في نظام التعليم والتدريب البحري ‏وخاصة في مجالات استخدام التكنولوجيا البديلة والابتكارات وفى مجال النقل البحري.

وأوضحت توصيات المؤتمر أهمية الآخذ بعين الاعتبار التطورات المتوقعة خاصة فيما يتعلق بالقيادة الذاتية للسفن ‏وتأثيرها على تطوير النظم القانونية والموارد البشرية لمواجهة التطور السريع في التكنولوجيا، والعمل على تفعيل حركة المدفوعات المالية الإلكترونية في مجال المعاملات التجارية خاصة مُرحلي البضائع لدعم حركة التجارة.

والجدير بالذكر انه على هامش المؤتمر وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار، اتفاقية تفاهم بين معهد تدريب الموانئ قسم الهندسة والإدارات بجامعة جنوا في إيطاليا‎، بحضور بيترو زينينو رئيس جامعة جنوا، بهدف تبادل الخبرات والدارسين وعقد البرامج المشتركة بين الطرفين في مجال تطوير ‏اللوجيستيات والنقل البحري.‏



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك