ميناء دمياط يستقبل لجنة «العلاقات مع المؤسسات الدولية» - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ميناء دمياط يستقبل لجنة «العلاقات مع المؤسسات الدولية»

حلمي ياسين
نشر في: الخميس 21 مارس 2019 - 2:05 م | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2019 - 2:05 م

استضافت هيئة ميناء دمياط، لجنة "العلاقات مع المؤسسات الدولية" إحدى لجان جمعية موانئ البحر المتوسط في اجتماعها الأول بجمهورية مصر العربية، باعتبار ميناء دمياط؛ الميناء المصري الوحيد الذي وقع اتفاقية تأسيس الجمعية.

وكان في استقبال وفد اللجنة الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، والذي بدأ حديثه بالترحيب بأعضاء اللجنة الممثلين لموانئ مرسيليا وفالنسيا وهيئة الموانئ الإسبانية، وانضم للاجتماع رئيس اللجنة من ميناء فينيسيا الإيطالي، وممثلة ميناء باستيا الفرنسي عبر الفيديو كونفرانس.

وعرض الربان شاهين استعداد الميناء لتقديم كامل الدعم للارتقاء بعمل الجمعية لخدمة باقي الأعضاء، وخاصة أن ميناء دمياط له من المميزات ما يؤهله لذلك، حيث يقع الميناء على خط التجارة العالمية (السويس_ جبل طارق)، ويتمتع الميناء بقرب موقعه من قناة السويس وهو أهم شريان لتدفق التجارة العالمية بين الشرق والغرب، كذلك تمتعه بتوافر وسائط النقل المتعددة من نقل بحري وبري وعن طريق السكك الحديدية؛ والممتدة على معظم أرصفة الميناء وأيضًا النقل النهري، لقربه من نهر النيل وهو الأمر الذي يحقق ميزة تنافسية تجعلة منفردًا بين الموانئ المصرية.

كما تطرق إلى الشهادات المختلفة الحاصل عليها الميناء، مثل التطابق مع متطلبات الموافقة العالمية لنظام إدارة الجودة ISO 9001، والتطابق مع متطلبات الموافقة العالمية لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 18001، والتطابق مع متطلبات المراجعة العالمية لنظام إدارة البيئة ISO 1400.

وقال الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء دمياط، أن ميناء دمياط، يعتبر ميناء أخضر Green Port، لتوافر الإرادة القوية من قيادة الهيئة في تطبيق منظومة OPS لإمداد السفن المتراكية على الأرصفة بالطاقة الكهربائية، كأول ميناء في مصر وإفريقيا وشرق المتوسط يطبق هذه المنظومة، وما لذلك من فوائد لتقليل نسب الإنبعاثات الغازية، وطبقًا لاتفاقية ماربول في هذا الشأن، وهو الأمر الذي أبهر ميناء كوبر السلوفيني، في زيارتهم الأخيرة لميناء دمياط.

وأعرب شاهين عن استعداد ميناء دمياط لنقل الخبرات وتقديم الدعم الفني لباقي الموانئ أعضاء اللجنة في هذا الشأن، لافتا إلى نجاح الميناء في التوافق مع متطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية والسفن المترددة ISPS منذ عام 2004.

وتناول النقاش جدول أعمال اللجنة، وسبل تعزيز التعاون بين الموانئ الأعضاء بالجمعية، وخاصة في مجال التدريب بالشراكة مع المعاهد والمؤسسات التدريبية المختلفة، وجهود ميناء دمياط في هذا الشأن بالتكامل مع باقي الموانئ الأعضاء، وكذا تعزيز التبادل التجاري مع الموانئ الأعضاء، والتعاون بين جمعية موانئ المتوسط والجمعية الدولية للموانئ والمرافئ، وجمعية المتوسط للنقل السياحي واتحاد غرف التجارة والصناعة بالمتوسط.

وفي نهاية الاجتماع، تفقد أعضاء اللجنة المرافق المينائية ومحطات الميناء المختلفة، حيث أبدوا إعجابهم الشديد بانتظام العمل والمعدلات العالية للشحن والتفريغ، والأسلوب المنظم والتداول النظيف للبضائع، مثمنين جهود هيئة الميناء في تقديم الدعم لمحطة الحاويات في تعميق الأرصفة الخاصة بها، لاستقبال أحدث أجيال سفن الحاويات.

وأبدوا إعجابًا كبيرًا بأسلوب إنشاء الأرصفة الخاصة بمحطة البضائع متعددة الأغراض، المنتظر افتتاحها قريبًا والتجهيزات التي تتمتع بها أرصفتها، وأيضًا الوحدات المتنقلة الخاصة بإمداد السفن بالطاقة الكهربائية ضمن منظومة OPS.

وحضر اللقاء اللواء بحري وليد عوض، نائب رئيس مجلس الإدارة والإدارات المختصة بالهيئة، وممثلو هيئة قناة السويس؛ الذين وجهت لهم الدعوة لحضور اللقاء بصفة مراقب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك