فيديو.. وزيرة البيئة: الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ اشتملت على رسائل سياسية - بوابة الشروق
السبت 2 يوليه 2022 9:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

فيديو.. وزيرة البيئة: الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ اشتملت على رسائل سياسية

هديل هلال
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 8:59 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 8:59 م
قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أطلق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، يوم الخميس الماضي، لافتة إلى أنها خارطة الطريق للدولة المصرية بكل أطيافها.

وأضافت فؤاد، خلال لقاء لبرنامج «من القاهرة»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء السبت، أن الاستراتيجية تستهدف مراجعة آثار تغير المناخ، وتحقيق التوازن بين النمو المستدام والحفاظ على الموارد الطبيعية وتحسين حياة المواطن، ومواجهة آثار تغير المناخ.

ولفتت إلى أن أهداف الاستراتيجية الخمسة شهدت إشادة من المنظمات الدولية، قائلة إن هدف التخفيف يتحقق من خلال عمل تنمية، وتقليل الانبعاثات، والصمود أمام آثار تغير المناخ من السيول ودرجات الحرارة العالمية المرتفعة.

وذكرت وزيرة البيئة، أن الاستراتيجية لها 3 أهداف أخرى داعمة، كل هدف له مجموعة من المؤشرات لقياس التقدم، مشيرة إلى أن الوزارة تعي بأن مصادر تمويل المشروعات في الخطة ليست خارجية، بل تحتاج التمويل من الخزانة العامة للدولة.

وأشارت إلى طلب تمويل بعض المشروعات من الدول المتقدمة ومنظمات التمويل الدولية؛ للوفاء بالتزامات اتفاق باريس لتغير المناخ، أو عبر مشاركة القطاع الخاص، من خلال حزم تحفز المشاركة في الاستراتيجية بقطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل.

وأوضحت أن الاستراتيجية تشتمل على رسائل سياسية، ومنها أن الكل مشارك في مواجهة آثار تغير المناخ في مصر، مضيفة: «الاستراتيجية وضعت في الاعتبار الفئات الأكثر هشاشة، وفكرة المرأة وكيفية المساواة بينها وبين الرجل في إتاحة فرص العمل والتمكين ومصادر التمويل».

وأطلق الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوطني للتغيرات المناخية الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، وذلك في الاحتفالية التي نظمتها وزارة البيئة الخميس، والتي تعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق الهدف الفرعي الثالث من رؤية مصر 2030 المحدثة وهو «مواجهة تحديات تغير المناخ».




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك