الحكومة تعتزم طرح الألومنيوم والبنجر في بورصة السلع - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تعتزم طرح الألومنيوم والبنجر في بورصة السلع

محمد المهم:
نشر في: الأحد 21 مايو 2023 - 9:56 م | آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2023 - 9:56 م
• مصادر: الانتهاء من دراسة الجدوى قريبا.. ودراسة التداول بالدولار

تعتزم الحكومة إضافة «الألومنيوم» و«البنجر» لبورصة السلع، إضافة إلى سلعتى القمح والذرة بهدف ضبط الأسعار فى السوق، بحسب ما ذكر مصدر مطلع على الملف لـ«الشروق».

وأضاف المصدر، أنه تم الاتفاق على إضافة الذهب إلى البورصة السلعية بهدف ضبط سعر المعدن الأصفر الذى شهد ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الماضية.

ولفت إلى إجراء دراسة الجدوى للسلعتين حاليا، وسيتم الانتهاء منها قريبا، مع دراسة أن يكون التعامل فى الشراء بالدولار وليس بالجنيه المصرى كما يحدث فى الذرة والقمح.

ويتمثل الهدف من إنشاء بورصة السلع فى تنظيم تداول السلع القابلة للتخزين وتحقيق انضباط أسعارها، والحد من تذبذب الأسعار بشكل غير مبرر، ومواجهة التضخم.

وفى مطلع مايو، أعلن إبراهيم عشماوى رئيس البورصة المصرية للسلع، دراسة طرح سلع ومنتجات متعددة فى البورصة المصرية للسلع، بعد نجاح تداول سلعتى القمح والذرة الصفراء.

وفى الشهر نفسه، أكدت غرفة صناعة الحبوب، أن البورصة المصرية للسلع التى أطلقتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، نجحت فى إحداث توازن فى ضبط أسعار القمح والدقيق فى الأسواق، حيث يشترك حاليا 123 مطحنا من أعضاء غرفة صناعة الحبوب فى البورصة.

ولفت المصدر إلى دراسة عدد من السلع الأخرى لطرحها فى بورصة السلع، ولكن حتى الآن لم يتم الاستقرار عليها أو إعداد دراسة الجدوى الخاصة بها.

وتعتبر البورصة المصرية للسلع إضافة كبيرة لمنظومة تداول السلع والتجارة فى مصر، خاصة أن بعض الدول فى المنطقة العربية والقارة الأفريقية، لديها بورصات متخصصة حاضرة أو متعلقة بالمشتقات، بحسب تصريحات سابقة لرئيس البورصة.

وفى نوفمبر 2023، بدأت بورصة السلع المصرية التداول وطرح كميات كبيرة من القمح لمرتين أسبوعيًا لبيعها للمطاحن، بهدف القضاء على عشوائية تداول السلع فى الأسواق بأسعار مختلفة، حيث تعمل على توحيد السعر، وإعلانه للجميع، كما أنها تمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها فى وقت لاحق بسعر أغلى.

وبورصة السلع هى سوق إلكترونية تهدف لضم صغار المزارعين، والتجار إلى منظومة الاقتصاد الرسمى، للقدرة على تحقيق سعر عادل لمنتجاتهم، وكذلك لتقليل حلقات التداول، مما يترتب عليه انخفاض سعر السلعة.

وتقوم البورصة بحماية صغار المزارعين من ظاهرة بخس قيمة السلعة التى كانوا يواجهونها مع بعض التجار، وكانت سببًا فى عزوفهم عن زراعتها، فيمكن للمزارع من خلال موقع البورصة معرفة السعر المُوحد لكل سلعة.

ومن ضمن أهداف «بورصة السلع» تقليل حلقات التداول التى تمر بها السلعة قبل الوصول للمستهلك، ما يؤدى لانخفاض سعرها بالسوق، بالإضافة إلى تحقيق السعر العادل لصاحب السلعة أو المزارع، حيث يأخذ تجار الجملة البضائع من المزارعين بسعر متدن جدا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك