جبانة للقطط و3 آبار دفن.. أبرز 9 اكتشافات أثرية خلال عام - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 9:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جبانة للقطط و3 آبار دفن.. أبرز 9 اكتشافات أثرية خلال عام

إسلام عبدالمعبود ويارا صابر
نشر في: الأحد 21 يوليه 2019 - 12:46 م | آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2019 - 12:46 م

كثفت وزارة الآثار من مجهوداتها الفترة الماضية؛ للبحث والتنقيب عن الآثار المصرية في كل محافظات الجمهورية، بالتعاون مع عدد من البعثات الأجنبية الموجودة في مصر، والتي يزيد عددها عن 200 بعثة.

وترصد «الشروق» أبرز الاكتشافات الأثرية الأخيرة بداية من يوليو 2018، وحتى يوليو 2019، وكان أبرزها 3 مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة غير منقوشة، وأُعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط.

1- اكتشفت بعثة وزارة الآثار وجامعة توبنجن الألمانية المشتركة، في يوليو 2018، مجموعة من الدفنات وورشة للتحنيط جنوب هرم أوناس بسقارة.

2- توصلت بعثة وزارة الآثار بمنطقة اللشت إلى الكشف عن مقبرة صخرية شمال شرق هرم الملك سنوسرت الأول بمنطقة اللشت، 5 سبتمبر 2018.

3- في 8 نوفمبر 2018، نجحت البعثة التابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية وجامعة "ستراسبورج" بفرنسا والعاملة بجبانة العساسيف، في العثور على لوحة من الحجر الرملي وتابوتين خشبيين يرجعان لنهاية الأسرة الـ17 وبداية الأسرة الـ18.

4- عند الطريق الصاعد للملك أوسر كاف بجبانة سقارة، كشفت بعثة وزارة الآثار عن 3 مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة غير منقوشة، وأعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط، بالإضافة إلى 4 مقابر أخرى ترجع إلى عصر الدولة القديمة، في نوفمبر 2018.

5- في نهاية مارس 2019، كشفت بعثة جامعة نيويورك الأمريكية بمنطقة أبيدوس عن بهو قصر رمسيس الثاني الملحق بمعبده بأبيدوس، وأحجار تدشين وتأسيس المعبد.

6- اكتشفت جامعة المنيا 3 آبار دفن وعدد كبير من المومياوات بمنطقة آثار تونا الجبل، وذلك أثناء حفائر بعثة وزارة الآثار ومركز البحوث والدارسات الأثرية بالجامعة.

7- في أبريل 2019، كشفت بعثة وزارة الآثار بمنطقة قويسنا في المنوفية عن تابوت من الحجر الجيري به مومياء ورقائق ذهبية.

8- في مايو 2019، أسفرت نتائج أعمال مدرسة حفائر المركز العلمي للتدريب بمصر الوسطى، في موسمها الأول بمنطقة آثار تونا الجبل، عن اكتشاف بقايا بيت أثري كان جزءا من مجمع سكني من العصر البطلمي.

9- في يوليو 2019، نجحت البعثة الأثرية المصرية البولندية التابعة للمركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط لجامعة "وارسو"، والعاملة بمنطقة آثار كوم الدكة بالإسكندرية، في الكشف خلال موسم حفائرها بالمنطقه عن بقايا جزء كبير من مدينة أثرية ترجع للفترة ما بين القرن الـ4 والقرن الـ7 بعد الميلاد، ومجموعة من الفسيفساء الرومانية تغطي أرضية أحد المنازل بالمدينة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك