اليوم.. إعلان القائمة القصيرة لجائزة خيري شلبي في دورتها الثانية - بوابة الشروق
الجمعة 30 يوليه 2021 12:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

اليوم.. إعلان القائمة القصيرة لجائزة خيري شلبي في دورتها الثانية


نشر في: الأربعاء 21 يوليه 2021 - 4:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 يوليه 2021 - 4:40 م

تعلن جائزة الأديب خيري شلبي، للعمل الروائي الأول، اليوم الأربعاء، القائمة القصيرة لدورتها الثانية.

تأتي الجائزة في دورتها الثانية بالاشتراك مع دار الشروق لنشر العمل الفائز، والذي من المقرر الإعلان عنه في سبتمبر القادم.

وبلغ عدد الأعمال التي استوفت شروط المسابقة 57 رواية، تنافست على دخول القائمة القصيرة للجائزة التي تحمل اسم الروائي المصري الكبير خيري شلبي.

وتشترط الجائزة أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يكون قد سبق نشر عمل روائي من قبل، وألا يكون العمل المتقدم به قيد النشر.

وأرسل المشاركون في المسابقة إقرارا من كل متقدم بأنه لم يسبق له نشر عمل روائي من قبل، وبأن العمل المتقدم به ليس قيد النشر لدى أي من دور النشر الأخرى، أو النشر الإلكتروني، على أن يكون الإقرار موقعا من طرفه.

وأثرى الأديب الكبير المكتبة العربية بعشرات الإبداعات في كل فروع الأدب، من أشهر مجموعاته القصصية: صاحب السعادة اللص، المنحنى الخطر، سارق الفرح، أسباب للكى بالنار، الدساس، أشياء تخصنا، قداس الشيخ رضوان، ومن مسرحياته: صياد اللولي، غنائية سوناتا الأول، المخربشين.

كما قدم العديد من الكتب والدراسات للقارئ العربي، من أبرزها محاكمة طه حسين: تحقيق في قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي، أعيان مصر (وجوه مصرية)، غذاء الملكات (دراسات نقدية)، مراهنات الصبا (وجوة مصرية)، لطائف اللطائف (دراسة في سيرة الإمام الشعراني)، أبو حيان التوحيدي (بورتيره لشخصيته)، دراسات في المسرح العربي، عمالقة ظرفاء، فلاح في بلاد الفرنجة (رحلة روائية)، رحلات الطرشجي الحلوجي، مسرح الأزمة (نجيب سرور)، ويعتبر خيري شلبي هو رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك