تأجيل الطروحات الحكومية يهبط بالبورصة بـ0.88% - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأجيل الطروحات الحكومية يهبط بالبورصة بـ0.88%

كتب ــ محمد المهم:
نشر في: الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:35 م | آخر تحديث: الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:35 م

خبراء: ضعف أداء السوق وتقلبات الأسواق الناشئة وراء التراجع


هبطت البورصة المصرية بشكل حاد فى ختام تعاملات اليوم «أولى جلسات الأسبوع»، حيث تراجع المؤشر الرئيسى «egx30» بنسبة 0.88% ليغلق عند 13524.67 نقطة، وبرر المحللون هذا التراجع بسبب هبوط سهم جلوبال تليكوم بنحو 10%، بالإضافة إلى ضعف القوى الشرائية ونقص السيولة وهو ما أدى إلى سيطرة الضغوط البيعية على السوق من جانب المؤسسات الأجنبية والعربية.
وبلغت مبيعات الأجانب والعرب نحو 127.49 مليون جنيه و25.63 مليون جنيه على التوالى، بينما اتجهت تعاملات المصريين للشراء بنحو 336.93 مليون جنيه.
وتواجه جلوبال انخفاضا حادا فى قيمة السهم الذى وصل إلى 2.61 جنيه بعدما كان 7.70 جنيه فى نوفمبر من العام الماضى، وفقا لأحمد زكريا مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، الذى أوضح أن هبوط البورصة اليوم يرجع إلى انخفاض سهم شركة جلوبال تليكوم بنحو 10% على خلفية قرار الجمعية العمومية للشركة زيادة رأس المال.
ولفت إلى أن المصريين اتجهوا للشراء فى تعاملات أاليوم، بينما مال العرب والأجانب للبيع، متوقعا أن يميل اتجاه السوق للصعود خلال الأسبوع الحالى، مؤكدا أن نقص السيولة وضعف القوة الشرائية ما زالا يسيطران على السوق.
ويرى إبراهيم النمر، المحلل الفنى بشركة نعيم للأوراق المالية، أن تأجيل الطروحات الحكومية أحد أسباب تراجع السوقاليوم.
واتفق عدد من الخبراء والمحللين ببنوك الاستثمار مع قرار تأجيل الطروحات الحكومية فى الوقت الحالى، مرجعين القرار لضعف أداء السوق والتقلبات بالأسواق الناشئة، متوقعين إعادة الطرح خلال الربع الأول من 2019.
وأعلنت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات الحكومية عن إرجاء طرح حصة إضافية قدرها 4.5% من أسهم الشرقية للدخان والذى كان من المتوقع أن يتم اليوم، بحسب تصريحات سابقة لهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.
قالت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار «فاروس»، إن تأجيل الطروحات الحكومية خلال الوقت الحالى قرار مناسب جدا، فى ظل تراجع حجم التدفقات الأجنبية بسبب التقلبات التى تمر بها الأسواق الناشئة أخيرا وهو ما يصعب نجاح الطروحات فى ظل ارتفاع الحصيلة الحكومية المستهدفة من ورائها.
كانت وزارة المالية قد قالت الشهر الماضى إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات المزمع، الذى سيشمل أكثر من 20 شركة، ببيع 4.5% من أسهم الشرقية للدخان بالبورصة لجمع نحو مليارى جنيه.
وتوقعت السويفى إعادة إطلاق برنامج الطروحات الحكومية فى الربع الأول من العام المقبل، وإذا ما استمرت الأوضاع غير مناسبة قد يتم التأجيل حتى الربع الأول من العام المالى 2019 ــ 2020.
واشترط أحمد زكريا مدير حسابات العملاء ببنك عكاظ لتداول الأوراق المالية، أن تشهد السوق أحجام تداول جيدة وارتفاعها بشكل مستمر، ليتم الطرح فى بداية العام المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك