«وفاء بعد الرحيل».. أغاني غنتها فيروز لـ«الرحباني» عقب وفاته - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وفاء بعد الرحيل».. أغاني غنتها فيروز لـ«الرحباني» عقب وفاته

بسنت الشرقاوي
نشر في: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 9:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 10:09 م

يحتفل الوطن العربي، اليوم، بعيد الميلاد الـ83 لـ"جارة القمر"، التي تربعت على عرش الموسيقي اللبنانية، بعد أن قدّمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني، وأخيه منصور الرحباني، 800 أوبريت وأغنية راقية؛ لتحقق بذلك نوع فريد من الغناء اختلف عن أغنيات باقي فنانين الوطن العربي، جمع بين الموسيقى الغربية والشرقية واللبنانية.

نهاد رزق وديع حداد، هو الإسم الحقيقي للسيدة فيروز، التي ولدت في 21 نوفمبر عام 1935، في بيروت، لتبدأ الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً عام 1940، بانضمامها لكورال الإذاعة اللبنانية، وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما غنت بألحان عاصي الرحباني، لتتزوجه بعدها عام 1955، وتنجب منه 4 أطفال، وتلقي بعدها رواجا واسعا في الوطن العربي والعديد من دول العالم، حصدت وراءه العديد من الأوسمة العالمية.

وفاقت قصة الحب التي عاشاها الزوجين، القصص المعتادة، فكانا رمزا عربيا بارزا للحب وأعظم مثالا على العمل الناجح الذي خرج من رحب الحب، ليحقق نجاحا باهرا لفت أنظار الوطن العربي بأثره.

وكتب الشاعر الراحل نزار قباني كلمات لروح عاصي في هذا الصدد، قائلاً: "هو الذي شجعنا على أن نذهب لمواعيدنا فذهبنا وهو الذي علمنا أن نكتب على ضفائر حبيباتنا فكتبنا"، حتى أن فيروز لم يمنعها رحيل زوجها أو الانفصال عنه، من البقاء على عهده لتظل تغني له حتى الآن، أغنيات تتذكره بها، بعد أن رحل عنها في عام 1986.

وتستعرض "الشروق" الأغنيات التي غنتها فيروز لزوجها بعد وفاته..

- أغنية سألوني الناس

"سألوني الناس عنك يا حبيبي كتبوا المراسيل وأخدها الهوا بيعز عليا غني يا حبيبي ولأول مرة ما منكون سوا".

بتلك الكلمات التي يملؤها الشوق، تغنت السيدة فيرزو، في أول حفل لها، عقب وفاة زوجها عاصي الرحباني عام 1986، حتى أنها بكت على المسرح وأبكت جمهورها معها.

وتعتبر هي الأغنية الأشهر التي غنتها فيروز لعاصي، بتأليف الأخوين رحبان، وتلحين ابن السيدة فيروز، زياد الرحباني، لتغنيها فيروز في عام 1973، خلال إحدى حفلاتها، بسبب افتقادها زوجها بعد أن منعه المرض من حضور حفلتها لأول مرة منذ بداية مشوارها الفني؛ بسبب نزيف في المخ.

- أغنية لمين

في العام الماضي 2017، أطلقت المغنية اللبنانية فيروز أغنية "لمين" بمناسبة مرور 31 عاما على رحيل زوجها ورفيق دربها الفني، من تأليف ابنتها ريما، صدرت ضمن مجموعة غنائية مهداه لزوجها الراحل بعنوان "ببالي".

- أغنية يا ماريا

في العام 2014، أطلقت أغنية جديدة بمناسبة مرور 28 عاما على رحيله، هي ترنيمة مسيحية بعنوان "يا ماريا"، والتي صورتها وأخرجتها ريما الرحباني، في إحدى غابات الأرز في لبنان.

ألبوم إلى عاصي

أطلقت السيدة فيروز في عام 1995، ألبوم بعنوان "إلى عاصي"، بمناسبة ذكرى رحيله، من تلحين زياد الرحباني، وتكون الألبوم من 17 أغنية منها أغنية أنا لحبيبي، وياطير.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك