«الشروق» تكشف أسباب استبعاد مسلسل الزيني بركات من الخريطة الرمضانية لماسبيرو زمان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تكشف أسباب استبعاد مسلسل الزيني بركات من الخريطة الرمضانية لماسبيرو زمان

حاتم جمال الدين
نشر في: الأربعاء 22 مارس 2023 - 4:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2023 - 4:44 م
قال الإعلامي أسامة البهنسي، رئيس قطاع القنوات المتخصصة، إن تأجيل عرض مسلسل "الزيني بركات" إلى ما بعد شهر رمضان يرجع لأسباب فنية تتعلق بالتنسيق بين القنوات المتخصصة، واختيارات الأعمال الأنسب للعرض على الخريطة الرمضانية.
وأكد البهنسي في تصريح خاص لـ"الشروق"، أن مسلسل "الزيني بركات" سيتم عرضه خارج الموسم الرمضاني.
وكانت قناة ماسبيرو زمان برئاسة محمد الفردون، قد أعلنت في وقت سابق عن خريطتها الرمضانية عبر موقع الهيئة الوطنية للإعلام، والتي تضمنت إذاعة المسلسل التاريخي "الزيني بركات" في التاسعة مساءً خلال النصف الثاني من رمضان، وعادت قبل انطلاق المارثون الرمضاني بساعات للإعلان عن خريطة جديدة تضمنت مسلسل "المكتوب على الجبين" بدلا منه، مما أثار جدلا حول هذا التعديل المفاجئ.

تمتع مسلسل "الزيني بركات" للمخرج يحيى العلمي بجماهيرية كبيرة عند عرضه أول مرة في موسم رمضان ـ يناير من عام 1995، حيث كان حديث المنتديات في السهرات الرمضانية حول حالة الصراع داخل أحداثه، ولعبة الذكاء بين أبطاله.

المسلسل من تأليف الكاتب جمال الغيطاني، وسيناريو وحوار محمد السيد عيد، شارك في بطولته الفنانين "أحمد بدير، نبيل الحلفاوي، سحر رامي، عبدالرحمن أبو زهرة، حنان ترك، وتهاني راشد".

وتدور أحداث المسلسل خلال فترة ضعف دولة المماليك، وصعود الدولة العثمانية في الأفق، حيث كان الشعب يعاني من سطوة السلطان، وصراع الأمراء، واحتكار التجار، ونفوذ البصاصين، ويتم تعيين "الزيني بركات بن موسى" ليتولى أمور الحسبة في مدينة القاهرة خلفًا لـ"علي بن أبي الجود"، ومع تصاعد الآمال الكبرى حول "الزيني بركات" في تغيير الأمور للأفضل.

أما مسلسل "دوار يا زمن"، فهو عمل تم إنتاجه في عام 1988، من ﺗﺄﻟﻴﻒ مصطفى وشاحي، وبطولة "عبدالله غيث، ليلى طاهر، نجاح الموجي، فاروق نجيب، عزيزة راشد، وفاطمة التابعي"، وإخراج رفعت قلدس.

وتدور أحداث العمل حول لعبة القدر التي تدور على الكل، من خلال شخصية فتاة جميلة تسكن في حي شعبي، وتعمل في فرن بلدي، يحبها الجميع، إلا أنها تختار الزوج الأفضل ماديًا، وهو بائع صحف يمتلك عربة لتوصيل الجرائد بين المحافظات، ولكن بعد أن أنجبت 3 أبناء، يمرض زوجها ويترك عمله، ويعمل كمنادي للسيارات، فتتمرد الزوجة وتطلب الطلاق بعد أن قررت الزواج من صاحب الفرن الذي كانت تعمل به، وبعد أن أصبح أحد الأبناء طبيبا والآخر محاميا يتنكرا لوالدهما ويطالباه بترك عمله وتتوالى الأحداث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك