عمرو أديب: هناك حجاج توفوا في الجبال.. والسعودية صنعت ملحمة - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو أديب: هناك حجاج توفوا في الجبال.. والسعودية صنعت ملحمة

أحمد علاء
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 10:23 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 10:23 م

قال الإعلامي عمرو أديب، إن هناك حجاجا توفوا في الجبال، كما أن هناك من ألقى بهم في حتفهم.

وأضاف خلال برنامجه «الحكاية» عبر شاشة «mbc مصر»، مساء السبت، أن هناك من ينصح الحجاج أن يسيرون عبر دروب الجبال للوصول وأداء المناسك.

وشدد على ضرورة معرفة ما حدث وتحديد المسئولين عن ذلك، لافتا إلى أن شركات السياحة التي نظّمت رحلات غير نظامية ارتكبت مؤامرة.

ولفت إلى أن السعودية أعلنت مبكرا بأنه لا حج إلا بتصريح وأصدرت قرارات في هذا الصدد، مشددا على أن السعودية صنعت ملحمة في موسم الحج.

وأفاد بأن القيادة السعودية تتعامل مع الحج باعتباره باعتباره رسالة وليس تجارة، مؤكدا أنه لا مكان لأي مقصر في هذه المنظومة لأن الحساب العسير في انتظاره.

وذكر أديب، أن البعض سأل عما إذا كان من الممكن إنقاذ أحد من هؤلاء، معتبرا من يطرح ذلك أنهم لم يؤدوا مناسك الحج من قبل ولا يعرفون صعوبة المشهد.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد كلف بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وقال المجلس في بيان: «تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة خلية أزمة الحجاج التي استعرضت تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود لتنظيم بعض الشركات برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع دخولهم إلى مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، مما تسبب في تعرض الحجاج للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك