«دعم مصر» يقرر منح حكومة مدبولى الثقة.. وتكتل «25 ــ 30»: نحمّل الأغلبية مسئولية أى فشل - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 1:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دعم مصر» يقرر منح حكومة مدبولى الثقة.. وتكتل «25 ــ 30»: نحمّل الأغلبية مسئولية أى فشل

كتب ــ على كمال:
نشر في: الأحد 22 يوليه 2018 - 8:55 م | آخر تحديث: الأحد 22 يوليه 2018 - 8:55 م

-عبدالعال: سنتابع معدلات تنفيذ برنامج الحكومة عبر الأدوات الرقابية.. طنطاوى: التكتل سيصوت بعدم منح الثقة
-«مستقبل وطن»: بداية جنى ثمار المشروعات القومية.. و«الوفد»: البرنامج يشمل ملفات تخدم المواطن


كشف عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر» بمجلس النواب جمال عبدالعال، أن الائتلاف قرر منح الثقة للحكومة فى جلسة غد الثلاثاء، مضيفا أن الائتلاف سيتابع معدلات تنفيذ برنامج الحكومة على أرض الواقع عبر أدواته الرقابية التى يمنحها له الدستور.
وقال عبدالعال، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن برنامج الحكومة جيد فى مجملة على الرغم من احتوائه على مجموعة من الخطط المكتوبة والعبارات الضخمة كعمل تنمية اقتصادية وغيرها، دون وضع آليات محددة للتنفيذ على أرض الواقع.
وأشار، إلى أنه حال عدم حسن اختيار الرجل الأول لتقلد المناصب فى الدولة مع وضع خطة قوية لمحاربة الفساد الإدارى لن يشعر المواطن بأى تحسن وسيستمر الوضع، كما هو عليه، مؤكدا أن المعركة المقبلة محاربة الفساد.
وأبدى النائب تفاؤله برئيس الوزراء مصطفى مدبولى، وبرنامج الحكومة، مشيرا إلى أنه من السهل وضع خطط ولكن نريد التنفيذ بجدية، موضحا أنه من المفترض أن توضح الحكومة ما قامت بتنفيذه كل 4 أشهر، وإن لم يشعر المواطن بأى تحسن فى عدد من الملفات التى يأتى من أهمها «التعليم والصحة» يدل ذلك على فشل برنامج الحكومة.
وطالب، بضرورة تبنى الحكومة مشروعين قوميين وهما، مشروع قومى لنظافة الشوارع بشكل منتظم وأن تكون هناك لجنة لمتابعة هذا الأمر بشكل مستمر، والآخر مشروع قومى لمحو الأمية، لافتا إلى أنه حال عدم محو الأمية بالكامل لن يستطيع الشعب اتخاذ قراره، مؤكدا أنه كان لابد من وضع برنامج كامل عن ذلك.
من ناحيته، قال عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد سعد بدير، إن برنامج حكومة مصطفى مدبولى يشمل العديد من الملفات التى تخدم الأوضاع المهنية والاجتماعية للمواطن، وأنه لا بد من منح الحكومة الجديدة كامل الثقة، مضيفا أن مصر ستشهد نهضة اقتصادية ضخمة فى حالة تطبيق هذا البرنامج بشكل مثالى.
من جهته، اعتبر نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أشرف رشاد عثمان، برنامج الحكومة بداية جنى ثمار المشروعات القومية التى بدأتها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى ضرورة دعم الحكومة، وخاصة أن برنامجها متميز ويغطى جميع الاحتياجات الأساسية والتنموية للبلاد.
فى المقابل، قال عضو تكتل «25 ــ 30» أحمد طنطاوى، إن التكتل سيصوت خلال جلسة البرلمان العامة المقرر عقدها غدا برفض برنامج الحكومة وعدم منحها الثقة، مضيفا «لن نبخل عليهم بالنصح ليس حبا فيهم ولكن وفاء للشعب الذى نمثله وأتمنى أن يسمعوا لأن الناس فاض بها الكيل».
وأضاف طنطاوى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن برنامج الحكومة لا جديد فيه، وهو إنشائى ولا يختلف كثيرًا عما قدمته الحكومة السابقة ونتمنى لهذه الحكومة النجاح لكننا لا نتوقعه.
وتابع: «أن التكتل درس البرنامج، وأبدى ملاحظاته ولم يتم الاستجابة لتلك الملاحظات الجوهرية التى طالبنا بتعديلها، محملا الأغلبية البرلمانية فى المجلس المسئولية، لاننا نعلم سلفًا أنها ستوافق على البرنامج وستمنح الحكومة الثقة، مضيفا أن الاغلبية دائما ما تطاوع الحكومة على حساب المواطنين، وهم مسئولون عن السياسات والقرارات التى سوف تتخذها الحكومة خلال الفترة المقبلة.
وأضاف: «أن الإصرار على هذه الاجراءات الحكومية المتبعة للسيطرة على عجز الموازنة فى صورة سياسات نقدية ومالية، تأتى على حساب المصريين، لافتا إلى أن أزمة الدين تتفاقم، وعجز الموازنة كبير.. وحتى الازمات الداخلية تفتقر الحكومة لحلول لعلاجها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك