كوريا الشمالية: استئناف محادثات «النووى» السداسية مرهون بتغير الموقف الأمريكى - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 4:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كوريا الشمالية: استئناف محادثات «النووى» السداسية مرهون بتغير الموقف الأمريكى

كتب ــ محمد هشام ووكالات:
نشر في: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 8:50 م | آخر تحديث: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 8:50 م
أعلنت كوريا الشمالية، أمس، أنها لن تعود إلى المحادثات السداسية المتعددة الأطراف بشأن برنامجها النووى، حتى تعدل واشنطن عن سياستها العدائية تجاه بيونج يانج. جاء ذلك فى وقت أبدى فيه الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر استعداده السفر إلى كوريا الشمالية لنزع فتيل الأزمة بينها وبين الولايات المتحدة. 
وقالت تشوى سونهى، مدير عام إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الكورية الشمالية إن «بيونج يانج لن تعود إلى المحادثات السداسية المتعددة الاطراف حتى يتم تسوية القضايا مع الولايات المتحدة»، بحسب وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.
وأضافت تشوى سونهى خلال جلسة فى منتدى دولى حول حظر الانتشار النووى، عقد فى موسكو أن «الأزمة الحالية فى شبه الجزيرة الكورية ترجع إلى سياسة الولايات المتحدة العدائية ضد الشمال».
وأكدت المسئولة الكورية الشمالية أن «بلادها ستستمر فى تطوير برنامجه النووى إذا لم تتخل الولايات المتحدة عن سياساتها العدائية تجاه بيونج يانج».
فى غضون ذلك، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، عن الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر قاله إنه يرغب فى السفر إلى كوريا الشمالية ممثلا لإدارة الرئيس دونالد ترامب للمساعدة فى نزع فتيل التوترات المتزايدة.
وأضاف كارتر إنه تحدث مع إتش.آر مكماستر مستشار الأمن القومى لترامب لكنه حتى الآن يتلقى ردودا سلبية. معربا عن مخاوفه من تفجر الوضع بين واشنطن وبيونج يانج، بحسب وكالة رويترز.
يشار إلى أن كارتر أجرى زيارة فى منتصف التسعينيات إلى كوريا الشمالية رغم اعتراضات الرئيس الأمريكى حينها بيل كلينتون وأبرم اتفاقا مع كيم إيل سونج جد الزعيم الحالى.
وفى سياق متصل، صرح مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى آى إيه»، مايك بومبيو، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ستلزم الصمت إذا ما اختفى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون فجأة أو مات، وبسؤاله عما سيحدث لو مات كيم فجأة، خلال مشاركته فى مؤتمر مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات الذى عقد قبل أيام فى واشنطن، قال بومبيو: «مع احترامى، إذا اختفى كيم جونج أون فجأة، نظرا إلى تاريخ وكالة المخابرات المركزية، فلن نتحدث عنه»، بحسب ما نقلته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.
ومضى قائلا: «قد يظن شخص ما أنها مصادفة، كما تعلمون كان حادث». وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية يشير إلى تاريخ الوكالة، حيث مشاركتها فى مؤامرات للإطاحة بالزعماء فى بلدان مثل إيران والكونغو وشيلى.
وتأتى تصريحات بومبيو بعد أشهر من إعلان بيونج يانج أن «سى.آى.إيه» حاولت اغتيال زعيم البلاد كيم جونج أون بمساعدة أجهزة المخابرات الكورية الجنوبية، إلا أنها لم تقدم أى أدلة تدعم تلك الإدعاءات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك