في ذكرى ميلاده.. فطين عبدالوهاب صانع الكوميديا من أفواه ممثلي التراجيديا والرومانسية - بوابة الشروق
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 5:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

في ذكرى ميلاده.. فطين عبدالوهاب صانع الكوميديا من أفواه ممثلي التراجيديا والرومانسية

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 6:53 م | آخر تحديث : الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 6:53 م

في مثل هذا اليوم -22 نوفمبر- ولد المخرج المصري فطين عبدالوهاب، وهو أحد مخرجي السينما المصرية التي بدأ رحلته معها من منتصف الأربعينيات وحتى مطلع السبعينيات، حيث توفى عام 1972 عن عمر 59 عاماَ.

يقول الكاتب محمد الصاوي في كتابه "فؤاد المهندس.. قهقهات السينما المصرية أن تنبع قيمة ما أضافه فطين عبدالوهاب للكوميديا في السينما المصرية من صناعته لمدرسة الضحك من العادي والمألوف والذي هو أصعب بالطبع من حشد ممثلين تعود المشاهد أن يضحك عليهم.

لمع نجم فطين أكثر من خلال عمله مع اسماعيل يس أبو السعود الإبياري في مجموعة أفلامهم الحربية مثل "إسماعيل يس في الجيش" و"اسماعيل يس في البوليس الحربي" وغيرها، وهذا لا يمنع ظهور أعمال ناجحة من قبل هذا مثل فيلم "الأستاذة فاطمة" وهو فيلم كوميدي من بطولة فاتن حمامة وكمال الشناوي وعبدالفتاح القصري.
وتقول هند رستم في مذكراتها عن تعاون اسماعيل وفطين: "للتاريخ أقول إن فطين عبدالوهاب هو أفضل من قدم إسماعيل يس وأخرج طاقته".

أما في السيتينيات اختلفت موازين الكوميديا وقل اسماعيل يس في عمله السينمائي وبرز نجم فؤاد المهندس، فأخرج له "أرض النفاق" و"اعترافات زوج" و"عائلة زيزي"، كما أن اعتماد فطين على كوميديا الموقف وليس الكوميديا التي يقوم بها الفنان ذاته أدت لظهور أنواع أفلام كوميدية أبطالها ليسوا من نجوم الكوميديا في تلك الفترة، ومن أشهر هذه الأعمال:

إشاعة حب
هو فيلم سينمائي من أشهر أفلام فترة الستينيات، اتسم بالطابع الكوميدي رغم أن أبطاله أغلبهم ليسوا فنانين كوميديين ما عدا عبدالمنعم ابراهيم، وهم يوسف وهبي وهو الشهير بالأدوار التراجيدية المأساوية وعمر الشريف صاحب قائمة أفلام رومانسية شهيرة وسعاد حسني وهند رستم.

وتدور أحداثه حول شاب خجول يحب ابنة عمه ويختلق له العم قصة حب مع النجمة هند رستم حتى تعجب به الفتاة الشابة وتكتشف هند الواقعة فتظهر المواقف الكوميدية من مفارقات عديدة في الفيلم.

ومن عمر الشريف إلى رشدي أباظة الذي وضعه بطلاً لأفلام كوميدية حققت نجاحات سينمائية في فترة الستينيات التي اعتبرت من أزهى فترات السينما المصرية، ومن أفلامه لرشدي:

آه من حواء
فيلم كوميدي، من بطولة رشدي أباظة ولبنى عبدالعزيز وحسين رياض وعبدالمنعم ابراهيم ومديحة سالم، وتنبع المشاهد الكوميدية فيه من المواقف الواقعة بين البطلة الشابة العنيدة صاحبة الصوت العالي التي يخشاها جميع من حولها وبين الطبيب البيطري الذي يستطيع بشخصيته السيطرة عليها وإخضاعها لأوامره.

عروس النيل
هو فيلم يقترب من مفهوم الفانتازيا –معالجة خارجة عن المألوف للواقع المعاش- وينتمي العمل لقائمة الأعمال الكوميدية للمفارقات الناشئة من قصة الحب بين شخصين من زمنين مختلفين، بين شاب يعمل مهندس في شركات البترول وبين هاميس اخر عروس النيل في عصر مصر القديمة الفرعونية.
وشاركت في بطولته أيضاً لبنى عبدالعزيز وعبدالمنعم مدبولي وشويكار.

الزوجة رقم 13
ويتناول الفيلم قصة شاب ثري مهمل لحياته العملية مهتم بمغامراته العاطفية ويقع في حب فتاة ويتزوجها وتكتشف أنها الزوجة رقم 13 في حياته، فتقرر معاقبته، وتنشأ المفارقات الكوميدية من المواقف التي تجمعهم، وشاركت في بطولة الفيلم شادية أمام رشدي أباظة.

وبعد هذا التعاون مع شادية يقدم فطين عبدالوهاب 5 أفلام لها، 3 منهم مع صلاح ذو الفقار وجميعهم يدورون في إطار كوميديا الموقف.

مراتي مدير عام
هو فيلم مأخوذ عن قصة للكاتب عبد الحميد جودة السحار، وهو عمل كوميدي اجتماعي يتناول تغيرات المجتمع المصري في تلك الفترة وتقلد المرأة مناصب إدارية، وتحدث المفارقات الكوميدية بسبب تولي البطلة –شادية- رئاسة إحدى الهيئات التي يعمل فيها زوجها –صلاح ذو الفقار-.
شارك في الفيلم عادل إمام ويوسف شعبان وتوفيق الدقن وكريمان وشفيق نور الدين.

كرامة زوجتي
وهو فيلم اجتماعي خلق منه فطين عبدالوهاب عملاً كوميدياً، عن رجل يعمل محامي وله علاقات متعددة بالنساء ويحاول الإيقاع بفتاة ولكنه يحبها ويقرر الزواج منها تاركاً حياته المشتتة والاستقرار ولكنها تتفق معه أنه إذا قرر خيانتها فستفعل مثله، ورغم جدية الأحداث إلا أن فطين صنع مشاهد كوميدية كثيرة في العمل.

عفريت مراتي
تدور أحداث الفيلم حول زوجة تعاني من انشغال زوجها في عمله بشدة مما يجعلها تعاني من حالة نفسية تتمكن منها حينما تشاهد فيلم سينمائي وتتقمص شخصية البطلة وتجسد دورها في الحياة في حالة بعد تام عن شخصيتها الحقيقية.
وانتقل فطين من الاستعانة بعبد المنعم مدبولي كفنان كوميدي وحيد في أفلامه إلى عادل إمام الذي شارك أيضاً في هذا الفيلم ثم فيلم نصف ساعة جواز أضواء المدينة، وهو آخر أعمال فطين وكان من بطولة شادية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك