نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: إلزام الجهات الحكومية بالدفع غير النقدي قبل 7 مارس - بوابة الشروق
السبت 27 فبراير 2021 12:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: إلزام الجهات الحكومية بالدفع غير النقدي قبل 7 مارس

أميرة عاصي:
نشر في: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 4:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 4:56 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الثلاثاء 23 فبراير2021، والتي جاء في مقدمتها:

قبل 7 مارس.. إلزام الجهات الحكومية بالدفع غير النقدي
أبلغت وزارة المالية، الجهات الحكومية، بوقف التعامل بـ«الكاش»، والالتزام بالدفع غير النقدي قبل 7 مارس المقبل؛ مع تعرض المخالفين للغرامات لا تقل عن 2% من قيمة المبلغ المدفوع نقدا ولا يتجاوز 10%، ويعاقب بفرض غرامة تصل إلى مليون جنيه كل من قام بتجزئة المدفوعات بقصد التحايل؛ لتفادي تطبيق الحدود المقررة.

750 مليون جنيه للمشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع
اعتمدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية 750 مليون جنيه كدعم إضافى للمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية، ضمن خطة وزارة الموارد المائية والرى للعام المالي الحالي 2020-2021 .

إتاحة 30% من راتب الموظف ببطاقات ميزة
أعلن محمد معيط وزير المالية، عن إتاحة خدمة «الراتب المقدم» لبطاقات المرتبات الحكومية «ميزة» مجانًا لمدة 6 أشهر اعتبارًا من بدء تشغيل هذه البطاقات، بما يُعادل 30% من قيمة الراتب، يقتصر استخدامها في عمليات المشتريات سواء من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية، علي أن يتم خصم المبلغ المستخدم في علمية الشراء من راتب الشهر التالي مباشر.

إقبال على حجز الوحدات الصناعية في بنها وميت غمر
واصلت المنطقة الاستثمارية بكل من بنها وميت غمر واصلت استقبال طلبات المرحلة الثانية لحجز الوحدات الصناعية كاملة التشطيب، والذي بدأ يوم الأحد الموافق 14 فبراير الجارى، ويستمر حتى ١٥ مارس المقبل، بحسب محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الذ اوضح أن الطلب شهد اقبالا متزايداً من جانب الراغبين فى الحصول على تلك الوحدات، حيث وصلت الوحدات المحجوزة خلال الأسبوع الأول إلى أكثر من 133 وحدة.

الهيئة العامة للاستثمار تحصل على شهادة الأيزو 9001
حصلت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على شهادة الأيزو 9001 لنظام إدارة الجودة والارتقاء بخدمات المستثمرين، وتسلم محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، شهادة الأيزو 9001 من المدير التنفيذي لشركة "S.G.S" السويسرية، التي تعد إحدى المؤسسات العالمية المتخصصة في تقييم أداء المؤسسات وإصدار شهادات مطابقة الجودة وفقا لمعايير منظمة الأيزو الدولية، وذلك بعد قيام الشركة بمراجعة كل الإجراءات والخدمات التي تقدمها الهيئة بمختلف فروعها ومكاتبها والمناطق الحرة المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة
أعدت مصر خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارتي الإسكان والموارد المائية، حيث تم تحديد الأرض المطلوبة مع خطة مدتها 5 سنوات بهدف إنتاج حوالي 2.9 مليون م3 /يوم، بحسب محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الذي أضاف خلال في الجلسة الافتتاحية للحوار الأول لمجلس انتقال الطاقة اليوم، أنه يجري حاليا مشروع محطة ضخ وتخزين 2400 ميجاوات في خليج السويس، كما يجري إعداد دراسة ما قبل الجدوى لاستكشاف مشروعين آخرين بطاقة إجمالية 2000 ميجاوات.

58 امرأة تقدمت لجائزة الرقابة المالية
قال محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تلقت طلبات 58 مرشحة من مختلف القطاعات المالية غير المصرفية بنهاية 20 ديسمبر 2020، عقب مخاطبة الشركات والاتحادات العاملة في القطاع المالي غير المصرفي لتقوم بدورها بمخاطبة أعضائها لترشيح الكوادر المشهود لها بالكفاءة من النساء المتميزات لديها، وفقاً لعدد من المعايير الموضوعية في مقدمتها أن تكون المرشحة لجائزة الهيئة تشغل درجة وظيفية من ضمن "كبار المسؤولين التنفيذيين "-Senior/Executive leve.

الذهب يرتفع 6 جنيهات وعيار 21 يسجل 791 جنيها
ارتفعت أسعار الذهب بنحو 6 جنيهات خلال تعاملات اليوم، ليصل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر إلى نحو 791 جنيها، مقارنة بـ785 جنيها خلال تعاملات أمس، زاد سعر جرام الذهب عيار 18 ليسجل نحو 680 جنيها، وسجل سعر الجرام عيار 24 إلى 903 جنيهات، فيما صعد سعر الجنيه الذهب بنحو 48 جنيها ليصل إلي 6328 جنيها، نتيجة لارتفاع أسعار المعدن الأصفر فى البورصات العالمية، وفقا لنادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية السابق.

البورصة تنخفض بـ 1.15% بنهاية تعاملات اليوم
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية فى نهاية التعاملات اليوم الثلاثاء، حيث انخفض المؤشر الرئيسي egx30 بنسبة 1.15% ليغلق عند مستوى 11416.74 نقطة، كما تراجع المؤشر egx100 بنسبة 1.34 ليغلق عند مستوى 3391.09 نقطة، كما هبط المؤشر egx70EWI بنسبة 1.45%.

النفط يقفز فوق 66 دولارا للبرميل
قفزت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء فوق 66 دولارًا لبرميل برنت ليواصل تسجيل صعوده القوي مدعوم من تفاؤل حيال توزيع لقاحات مضادة لـ"كوفيد-19، وانخفاض الإمدادات من تكساس الأمريكية، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أبريل 1.3% إلى 66.10 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مارس 1.2% إلى 62.45 دولار للبرميل.

البيتكوين تهوي 17% اليوم
هوت عملة بتكوين 17% في تعاملات اليوم الثلاثاء، لتطلق شرارة موجة بيع في شتى أسواق العملات المشفرة، مع تنامي قلق المستثمرين بشأن التقييمات شديدة الارتفاع في الوقت الذي يبيع فيه متعاملون يكونون مراكز كبيرة لجني الأرباح، وتكبدت أشد انخفاض يومي في شهر، لتهبط إلى مستوى متدني 45 ألف دولار، قبل أن تعاود الصعود بشكل طفيف ملامسة 48 ألف دولار، ورغم انخفاضها 20% من المستوى المرتفع 58.354 ألف دولارا الذي سجلته الأحد الماضي، إلا أن بتكوين ما زالت مرتفعة بنحو 60% منذ بداية العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك