نساء مُلهمات (1).. ميريت نيت: أول امرأة تحكم شعبا في تاريخ مصر والعالم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نساء مُلهمات (1).. ميريت نيت: أول امرأة تحكم شعبا في تاريخ مصر والعالم

منال الوراقي
نشر في: الخميس 23 مارس 2023 - 7:29 م | آخر تحديث: السبت 25 مارس 2023 - 7:57 م
منذ مطلع التاريخ، تحظى مصر بنساء عظيمات وملهمات استطعن أن يسطرن انجازات ويصنعن تاريخ ويساعدن في إعادة بناء وتشييد مجد بلادهن على مر التاريخ وفي مختلف عصورها القديمة والحديثة والأحدث.

المجلس القومي للمرأة في مصر نشر كتابات وثق خلالها قصص نجاح المرأة المصرية في صناعة التاريخ والمجد لبلادها، استعانت بها"الشروق" لتقدم سلسلة "نساء مُلهمات" على مدار شهر رمضان، لتسرد قصص إنجازات عظيمة للمرأة المصرية، عبر العصور المختلفة وحتى العصر الحالي.

ميريت نيت.. أول ملكة امرأة تحكم في تاريخ العالم

كانت ميريت نيت أول سيدة تحكم في تاريخ مصر والبشرية، حيث حكمت مصر حوالى 10 سنوات في الفترة من "2939 ـ 2929 ق.م".

وميريت نيت، التي يعني اسمها "محبوبة نيت"، كانت ابنة للملك جر وزوجة للملك واجيت وأما للملك "دن"، ويعرفها التاريخ بأنها كانت امرأة من طراز فريد.

استطاعت ميريت نيت أن تحكم مصر في مهد الحضارة وأوائل التاريخ بعد وفاة زوجها، عندما شاركت ابنها الملك "دن"، الذي ورث العرش عن أبيه وهو طفلاً صغيرًا لا يزال تحت وصايتها، الحكم، ولهذا تعد أول سيدة حكمت مصر فى تاريخ البشرية.

كانت الملكة مريت نيت، امرأة ذات طموح للسلطة فلم تترك شئون الحكم للبلاط الملكي، وقامت هى بالوصاية على العرش، برغم التقاليد الدينية المقيدة للحكم آنذاك، التي تعلي للحكم الملوك الذكور فقط.

وما إن مكنت "مريت نيت" ابنها "دن" من تولي الحكم بمفرده حتى انسحبت من المشهد السياسى كملكة مشاركة فى الحكم بل وصاحبة القرار فيه، إلى دور الملكة الأم التى تساند حكم ابنها وتقف خلفه بالمشورة والنصيحة وبالمشاركة فى الرأى إن تطلب الأمر لذلك.

وكان ابنها الملك "دن" بذلك من أسعد الملوك الذين حظوا بدعم أم قادرة ذكية قامت على تربيته وتنشئته تنشئة تليق بمن سيحكم مصر، فكبر وأصبح أحد أهم ملوك العصر العتيق.

لم يذكر التاريخ قط أى زوجة ملك أو أم ملك أخرى فى هذه الفترة مثلما ذكرت "مريت نيت" على قائمة ملكية، وهو ما يوضح مكانتها كملكة حاكمة وليست مجرد زوجة ملك أو أم ملك، لذا حظيت بمقبرتين ملكيتين بنفس عمارة المقابر الملكية، فى كل من أبيدوس وفى سقارة.

وإن لم يكن هناك إنجاز للملكة "مريت نيت"، غير إعداد ابنها الملك "دن" للحكم، فهو أعظم إنجاز للحضارة المصرية بإعداد أحد أعظم ملوكها، الذى اهتم بتوسعة الحدود المصرية، وحافظ عليها وكانت مصر في عهده تتمتع برخاء اقتصادي واستقرار سياسي واجتماعي، كما أنه وضع أسس الحكم الملكي المقدس الذى اتبعه ملوك مصر حتى نهاية العصر الفرعوني.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك