سعر النفط يواصل الهبوط في ضوء توقعات الركود ودعوة بايدن لإلغاء ضريبة البنزين - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يونيو 2022 11:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

سعر النفط يواصل الهبوط في ضوء توقعات الركود ودعوة بايدن لإلغاء ضريبة البنزين

وكالات
نشر في: الخميس 23 يونيو 2022 - 2:14 م | آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2022 - 2:14 م

واصلت أسعار النفط تراجعها الكبير، اليوم الخميس، بسبب مخاوف من الركود الاقتصادي وانعكاسه على الطلب، خاصة بعد رفع سعر الفائدة الأميريكية، وتوقعات بمواصلة هذا الاتجاه.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، في التعاملات الصباحية، بنسبة 1.19%، لتبلغ 110.41 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط، بنسبة 1.43% مسجلًا 104.67 دولار للبرميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع بنسبة 3% مسجلة أدنى مستوياتها منذ منتصف مايو.

ويرى محللون عدة أن رفع سعر الفائدة الأمريكية، وتوقعات الركود أسبابا رئيسية لهذا الهبوط الكبير على مدار يومين.

وكان جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قد أشار في تصريحات يوم الأربعاء، إلى أن الاحتياطي لا يحاول التغلب على التضخم بالتسبب في ركود، لكنه ملتزم بجعل الأسعار تحت السيطرة حتى لو أدى ذلك إلى المخاطرة بحدوث ركود اقتصادي.

غير أن البعض الآخر يرى في خطوة أخرى سببا للهبوط، وهي في أميركا أيضا، إذ دعا الرئيس جو بايدن الكونجرس إلى إقرار تعليق مدته 3 أشهر لضريبة البنزين الاتحادية للمساعدة في مكافحة أسعار قياسية مرتفعة في محطات الوقود.

وقال بايدن: "أدرك تمامًا أن تعليق ضريبة البنزين لن يعالج المشكلة، لكنه سيقدم للأسر بعض التخفيف المباشر بينما نعمل على دفع الأسعار للانخفاض في الأجل الطويل".

ويأتي طلب تعليق ضريبة البنزين بينما تسعى الولايات المتحدة جاهدة إلى التغلب على زيادات حادة في أسعار البنزين والتضخم الذي وصل الآن إلى أعلى مستوى في 40 عامًا؛ وتعليق ضريبة البنزين بين خيارات عدة تعكف إدارة بايدن على دراستها للسيطرة على التضخم وأسعار البنزين التي تواصل الارتفاع.

وفي سياق التحركات الأمريكية لتفادي تباعات العملية الروسية، قالت الخبيرة الاقتصادية ولاء عدلان، وفق "سكاي نيوز" عربية، إن فكرة تعليق الضريبة الاتحادية على البنزين هي أحد الخيارات المطروحة على طاولة إدارة بايدن، منذ قرابة الشهرين إلى جانب خيارات أخرى؛ كالسحب من مخزون الديزل وتعليق بعض القواعد البيئية الخاصة بإنتاج واستهلاك البنزين، خاصةً في فترة العطلة الصيفية أو ما يعرف بموسم القيادة الصيفي في أمريكا.

وأوضحت أنه وسط توقعات إدارة معلومات الطاقة بأن يتراوح سعر البنزين بين 3.8 و4.7 دولار للجالون الواحد خلال فصول الصيف من أبريل حتى سبتمبر المقبل، وتوقعات غير رسمية لبنك "جي بي مورغان" بارتفاع السعر إلى 6 دولارات للجالون بحلول شهر أغسطس المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك