«الاستثمار العربى» يستهدف 200 مليون جنيه أرباحا فى - بوابة الشروق
الإثنين 13 مايو 2024 3:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الاستثمار العربى» يستهدف 200 مليون جنيه أرباحا فى

كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 23 أغسطس 2015 - 10:30 ص | آخر تحديث: الأحد 23 أغسطس 2015 - 10:30 ص
- ويفتتح 10 فروع صغيرة قبل نهاية العام الجارى
قال هانى سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى لـ«مال وأعمال»: إن مصرفه يستهدف أرباحا تصل إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام الحالى، بعد أن وصلت أرباحه خلال الخمسة شهور الأولى من 2015 إلى 59 مليون جنيه، بنمو تجاوز 30% عن نفس الفترة العام الماضى.
وأشار سيف النصر إلى أن البنك لديه خطة توسعية كبيرة خلال الفترة المقبلة من خلال طرح منتجات جديدة والدخول فى القروض المشتركة.
وحصل بنك الاستثمار العربى على موافقة البنك المركزى لافتتاح 10 فروع صغيرة قبل نهاية العام الحالى 2015، وذلك فى عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية، وقال سيف النصر إن الخطة الاستراتيجية للبنك تستهدف زيادة انتشاره الجغرافى وزيادة حصته السوقية والوصول إلى أكبر عدد من العملاء خلال الفترة المقبلة خاصة فى ظل توسع البنك فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأشار إلى أنه تم افتتاح 6 فروع جديدة أخيرا ليبلغ عدد الفروع 18 فرعا، ومن المقرر افتتاح 10 فروع جديدة خلال الفترة المقبلة.
«البنك قد أعد خطة شاملة لتطوير القطاعات وإنشاء فروع جديدة خلال هذا العام»، قال سيف النصر، حيث حصلت إدارة البنك على موافقة البنك المركزى المصرى بافتتاح 17 فرعا، من بينها 10 فروع صغيرة و5 فروع كبيرة، وبهذا سيتضاعف عدد فروع البنك لتشمل جميع المناطق المهمة بالجمهورية وتقدم خدمة أفضل للعملاء.
وأضاف أن الشروط التى وضعها المركزى لافتتاح الفروع الصغيرة سوف تسهم فى زيادة الانتشار الجغرافى للبنوك فى جميع المحافظات.
كان المركزى قد وضع عددا من الضوابط لافتتاح فروع صغيرة، منها أن يقتصر نشاط الوكالات أو الفروع الصغيرة على عدة مهام منها عمليات السحب والإيداع واستبدال العملة نقدا للأفراد، وأيضا العمليات المنفذة من خلال ماكينات الصرف الآلى.
كما يتضمن نشاط هذه الفروع جميع العمليات المصرفية للأفراد بما فيها فتح حسابات، ومنح قروض، وقبول ودائع، وغيرها، بالإضافة إلى تلقى الطلبات الخاصة بالمعاملات المصرفية المختلفة وإرسالها للإدارات المختصة بالبنك لاستكمال إجراءاتها، وتلقى طلبات البيع بالتقسيط للسلع بالاتفاق مع الموزعين (بحسب أماكن وجودها)، وأعمال التسويق والترويج لمنتجات البنك بالإضافة إلى تخصيص 5 ملايين جنيه
من رأس المال الأساسى للبنك لكل وكالة أو فرع صغير داخل القاهرة الكبرى، و2 مليون جنيه خارج القاهرة الكبرى فيما عدا محافظات الوجه القبلى يخصص لها مليون جنيه.
وعلى صعيد متصل، وقع الصندوق الاجتماعى للتنمية عقدين مع بنك الاستثمار العربى بقيمة 80 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ويخصص العقدان لتمويل مختلف أنواع الاحتياجات التمويلية اللازمة للمشروعات الصغيرة العاملة لكل قطاعات النشاط الاقتصادى كمجالات التجارة والصناعة والزراعة.
يهدف العقد الأول والبالغ 30 مليون جنيه إلى تمويل شراء الآلات الجديدة وتمويل رأسمال العامل والتجهيزات الخاصة بالمشروعات، ويهدف العقد الثانى البالغ 50 مليونا إلى تمويل النفقات الجارية للنشاط بنظام الحد الحالى المدين.
وقال رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار العربى، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى المحرك الأساسى للاقتصاد فى العالم.
وسيدخل الاستثمار العربى حسب سيف النصر فى المنافسة بقوة فى سوق المشروعات الصغيرة خلال السنوات المقبلة خاصة فى ظل امتلاكه لأقوى سيستم «تيمنوس» فى الشرق الأوسط، ويكون قادرا على تقديم خدمات أفضل لعملاء هذه المشروعات بالتعاون مع الإمارات وماليزيا، حيث يستهدف البنك ضخ 3 مليارات جنيه فى محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الـ5 سنوات المقبلة، حيث
تبلغ محفظة تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة 500 مليون جنيه، بنهاية يوليو الماضى، ويستهدف البنك مضاعفتها إلى مليار جنيه بنهاية العام الحالى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك