في ذكرى مرور نصف قرن على رحيله.. أحمد بدرخان رائد السينما الغنائية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2019 11:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

في ذكرى مرور نصف قرن على رحيله.. أحمد بدرخان رائد السينما الغنائية

أحمد بدرخان
أحمد بدرخان
الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الجمعة 23 أغسطس 2019 - 4:09 م | آخر تحديث : الجمعة 23 أغسطس 2019 - 4:09 م

في 23 أغسطس عام 1969، رحل عن عالمنا المخرج والمؤلف أحمد بدرخان، وهو أحد رواد السينما الأوائل الذين ساهموا في نشأتها ونهضتها في مراحل نموها الأولى، حيث في بداية القرن العشرين، بلغت أعماله كمخرج 45 فيلماً، وكمؤلف 27 فيلمًا، ورحل بدرخان قبل أن يشاهد آخر أفلامه "نادية".

في حي الخليفة بمدينة القاهرة، ولد أحمد بدرخان عام 1909، التحق بمعهد التمثيل الأهلي الذي أسسه زكي طليمات عام 1930، ولكنه أغلق بعد فترة ثم أُعيد افتتاحه، واستطاع دراسة الإخراج في فرنسا فيما بعد، ويقول الكاتب وجيه ندى، إن بدرخان كان وراء إقدام الاقتصادي طلعت حرب على إنشاء إستوديو مصر.

اشتهر بدرخان بتخصصه في إخراج الأفلام الغنائية، وفي ضوء مرور نصف قرن على رحيل المخرج أحمد بدرخان، ترصد "الشروق" جانب من الأفلام الغنائية التي أخرجها للسينما..

يُعرف الكاتب أحمد كامل مرسي في "معجم الفن السينمائي" الفيلم الغنائي أو الموسيقى، أنه الفيلم الذي يتخلله أغنيات ورقصات وموسيقى أياً كانت فردية أو في اطار الدويتو، ويقل الاهتمام بالمضمون والفكرة، في مقابل الاهتمام بالموسيقى والأغاني.

يقول محمود قاسم في كتابه "الفيلم الغنائي في السينما المصرية": «هناك أسماء كثيرة برعت في تقديم الفيلم الغنائي فارتبط اسم محمد كريم بأفلام محمد عبدالوهاب، وبدرخان بأم كلثوم وفريد الأطرش ثم نجاة، وبركات عمل مع عبدالحليم حافظ وشادية أكثر، وانحصر الفيلم الغنائي بغياب هذه الأسماء حيث اهتم الجيل الثاني من المخرجين بأفلام الحركة..».

- أم كلثوم

هي أولى محطات أحمد بدرخان في السينما، فكان أولى أفلامها، هو ثاني فيلم يخرجه بعد "ياقوت" لنجيب الريحاني، واستمر التعاون معها في جميع أفامها عدا "سلامة" أخرجه توجومزراحي.

كان أول أفلامهما سوياً عام 1937 بفيلم منيت شبابي، ثم دنانير عام 1939، وعايدة في 1942 وبعد 5 سنوات قدم لها آخر أفلام كوكب الشرق "فاطمة".

- فريد الأطرش

وكما حدث مع أم كلثوم كان بدرخان مخرج أولى أفلام الموسيقار فريد الأطرش، وهو فيلم انتصار الشباب عام 1941، والتي شاركته فيه البطولة أخته المطربة أسمهان.

وامتد تعاون بدرخان مع فريد، في العديد من الأفلام مع تغير البطلات، أمثال صباح ومديحة يسري وتحية كايروكا ومريم فخر الدين ونور الهدى، ولكن أكثرهن وقوفاً أمام فريد هي الفنانة سامية جمال.

ومن أشهر الأفلام التي أخرجها بدرخان لفريد، آخر كدبة عام 1950، وأحبك انت، 1949، ولحن حبي 1953، وإزاي أنساك 1956.

- محمد فوزي

أخرج أحمد بدرخان لفوزي 3 أفلام تقريباً، وكان فوزي لا يزال في بداياته حينما أخرج له بدرخان وقد سبق وقدم فيلمين في السينما.

فأخرج له عام 1946 فيلم مجد ودموع، مع المطربة نور الهدى، وفي العام التالي أخرج لنفس الثنائي فيلم قبلني يا أبي.

وكان لنور الهدى وصباح، نصيب في إخراج بدرخان، حيث كانتا البطلتان الغنائيتان الشهيرتان في ذلك الوقت.

- المطربين الشعبيين

أخرج أحد فيلمي البطولة للمطرب الشعبي محمد عبد المطلب عام 1945، وهو فيلم "تاكسي حنطور" الذي قام عبد المطلب فيه بدور البطولة.

وتعاون بدرخان مع المطرب عبدالعزيز محمود فيلم "علشان عيونك" عام 1954.

- نجاة

أخرج أحمد بدرخان للمطربة نجاة أولى أفلام البطولة التي قدمتها، فيلم "غريبة"، حيث شاركت قبل هذا في السينما بأدوار ثانوية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك