الصراع الشيعى ــ السلفى يتجدد فى ذكرى عاشوراء.. و«الأوقاف» تسبق الفتنة بغلق ضريح الحسين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصراع الشيعى ــ السلفى يتجدد فى ذكرى عاشوراء.. و«الأوقاف» تسبق الفتنة بغلق ضريح الحسين

محمد عبد الرازق - وكيل الاوقاف بالاسكندرية و الطاهر الهاشمى شيعة
محمد عبد الرازق - وكيل الاوقاف بالاسكندرية و الطاهر الهاشمى شيعة
كتب ــ خالد موسى ومحمد عنتر:
نشر في: الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 9:26 ص | آخر تحديث: الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 9:26 ص

• الهاشمى: نتواجد عند مقام الحسين فى مجموعات.. وإحياء الذكرى يمتد أربعين يومًا
• رئيس «ائتلاف آل البيت»: سنتواجد عند المسجد لمنع الشيعة من الاحتفال

استبقت مديرية أوقاف القاهر، الصراع (السلفى ــ الشيعى) المرتقب اليوم، فى ذكرى عاشوراء، وقررت إغلاق ضريح الإمام الحسين، لمدة 3 أيام بدأت من أمس، وحتى غد السبت، وذلك منعا لما وصفته بـ «الأباطيل الشيعية التى تحدث يوم عاشوراء»، وما يمكن أن يحدث من طقوس شيعية لا أصل لها فى الإسلام، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من مشكلات.

وشددت أوقاف القاهرة، فى بيان لها أمس، على أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاه أى تجاوز يحدث فى هذا الشأن.
وكان من المتوقع تجدد الصراع «الشيعى ـ السلفى» بمجىء يوم عاشوراء، اليوم الجمعة، حيث يحيى الشيعة ذكرى استشهاد الحسين، ويقيمون مجالس العزاء، فى أنحاء العالم، طوال أربعين يوما، تبدأ فى الأول من محرم وتنتهى فى العاشر من شهر صفر.

وقال القيادى الشيعى الطاهر الهاشمى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أمس، إن إحياء ذكرى عاشوراء يتم من خلال زيارة الإمام الحسين، موضحا طقوس إحياء الذكرى: «الأساس فيها الحزن على الإمام الحسين»، لافتا إلى أن لكل مجتمع عاداته فى طريقة الحزن، قد تختلف وتتعارض مع عادات المجتمعات الأخرى، مضيفا: «لكن البكاء والدموع على مصاب الإمام الحسين وأهل البيت يجمع الجميع، ومراسمنا تتمثل فى قراءة القرآن الكريم وزيارة الإمام الحسين وقراءة حادثة عاشوراء والمقتل الحسينى واستشهاد أهل البيت وأصحاب الإمام».
ورفض الهاشمى الحديث عن أى تهديد سلفى من إحياء الذكرى فى القاهرة عند مقام الحسين، فيما علمت «الشروق» أن قيادات شيعية تلقت تهديدات من السلفيين تحذرهم من إقامة شعائرهم فى مصر، أو زيارة الإمام الحسين فى ذكرى عاشوراء.

فى السياق نفسه قال وليد إسماعيل، رئيس ائتلاف الدفاع عن الصحابة وآل البيت، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه سيتواجد أمام مسجد الحسين اليوم للتحذير من إحياء الشيعة لذكرى عاشوراء، وكذلك منعهم من التواجد فى المقام.
كانت وزارة الأوقاف حذرت من القيام بأى طقوس تمارس عند مقام الحسين، تكون مختلفة عن عقيدة أهل السنة والجماعة كالطم والبكاء كما يحدث مع الشيعة.
وقال الشيخ محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إن الوزارة اتخذت جميع التدابير اللازمة لمنع القيام بأى طقوس شيعية، أو أن يقع احتكاك بين الشيعة وقيادات السلفية قد تتواجد عند المقام فى كل عام فى نفس التوقيت.

واتخذت الأوقاف بعض التدابير عند المقام بعد كل صلاة، لمنع التواجد الشيعى بمسجد الحسين، وحتى مثول الجريدة للطبع يقوم البعض بزيارات للمسجد والبعض الآخر يقوم بقراءة الفاتحة، وبعض الأدعية أمام المسجد من الخارج وينصرف، كما تتواجد أمام المسجد تشكيلات أمنية لتأمين المسجد ومنع وقوع أى احتكاكات بالمشهد الحسينى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك