الاتحاد الأوروبى يوافق على خفض نسبة فحص شحنات العنب المصرى - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 8:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبى يوافق على خفض نسبة فحص شحنات العنب المصرى

كتب ــ سيف الدين أحمد:
نشر في: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 6:03 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 6:03 م

ــ رئيس «التصديرى للحاصلات الزراعية»: برنامج وزارة الزراعة على الصادرات الزراعية أثبت فعاليته
ــ على عيسى: السودان هى الدولة الوحيدة التى تحظر استيراد منتجاتنا الزراعية حاليًا.. والقرار «سياسى»

وافقت اللجنة الفنية للاستيراد بالاتحاد الأوروبى، على خفض نسبة فحص شحنات العنب المصرى لأقل من 20%، استجابة لطلب مصر، وفقا لما أكده على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق».

وكان الاتحاد الأوروبى كان قد قرر إخضاع 20% من شحنات العنب المصرى للفحص المسبق بعد وضعه على لائحة المحاصيل ذات الخطورة العالية، على أن تكون إجراءات الفحص خلال 48 ساعة ويتحمل المستورد الأوروبى تكلفتها.

«تواصلنا مع اللجنة الفنية لخفض نسبة الفحص الحظر خلال الفترة الماضية، وتمت الموافقة على ذلك بعد توريد شحنات هذا العام التى لم يرد بها أى أخطاء أو مخالفات، ونحن فى انتظار الموافقة النهائية من الاتحاد الأوروبى بعد موافقة اللجنة الفنية»، تابع عيسى.

وقال رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: إن البرنامج الجديد الذى طبقته وزارة الزراعة على صادرات مصر من الحاصلات الزراعية أثبت فعاليته، والدليل إلغاء الدول الخليجية لقرارها بحظر استيراد الخضراوات والفاكهة المصرية.

وصدرت مصر، بحسب عيسى، 120 ألف طن عنب أغلبها للدول العربية والاتحاد الأوروبى.

وتابع: «لا يوجد حظر للحاصلات الزراعية من أى دولة أخرى سوى السودان، وهذا الأمر قرار سياسى ولا يندرج تحت أى أسباب فنية.. حاليا لا يوجد تواصل بين المجلس التصديرى والسودان نظرا لعدم جدواها بعد رفضهم إجراء التحاليل للعينات الزراعية.. لقد رفضوا كل الإجراءات الزراعية المصرية».

وقال عيسى إن المجلس يستعد حاليا لتطبيق المنظومة الجديدة لتصدير الفراولة والفلفل، والتى تتمثل فى مراقبة الجودة فى كل مراحل العملية الزراعية، فضلا عن التحليل العشوائى للعينات.

يذكر أن البحرين والإمارات والكويت، كانت قد حظرت استيراد بعض الحاصلات الزراعية المصرية منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر، بدأتها السعودية بوقف استيراد الفراولة المصرية فى أبريل الماضى، لكن كل تلك الدول تراجعت عن الحظر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك