«التصديرى للصناعات الدوائية»: 5.7 % معدل النمو فى صادرات الدواء - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 5:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

«التصديرى للصناعات الدوائية»: 5.7 % معدل النمو فى صادرات الدواء

منى زيدان
نشر في: السبت 23 أكتوبر 2021 - 7:21 م | آخر تحديث: السبت 23 أكتوبر 2021 - 7:21 م

حافظ: نسعى لإنشاء وكالة الكوميسا للأدوية.. وستكون مصر هى المحطة المركزية فى تسجيل الأدوية

توقع الدكتور محيى حافظ وكيل المجلس التصديرى للصناعات الطبية زيادة نسبة نمو صادرات المجلس خلال العام الجارى بنسبة 5.7 %.
وقال حافظ فى تصريحات خاصة لـ « مال وأعمال ــ الشروق» إن المجلس يسعى لزيادة الصادرات لتبلغ 100 مليار دولار، خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال التوسع فى أسواق 21 دولة إفريقية من الدول الأكثر استيرادا للدواء، ثم التوسع فى باقى الأسواق الأفريقية، والوصول إلى 15 دولة من دول الاتحاد السوفيتى، وأسواق الشرق الأقصى، ثم أمريكا اللاتينية.
وأكد حافظ أن المجلس يعمل على خطة واحدة لجميع القطاعات الطبية بمشتقاتها من دواء ومستلزمات طبية ومستحضرات تجميل لنمو صادراتها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى إجراء المجلس لدراسة دقيقة حول معوقات التصدير فى مصر، وتم مناقشة هذه الدراسة مع الوزراء المختصين، للعمل على تذليل أى معوقات تواجه التصدير الطبى خلال الفترة المقبلة.
وأشار حافظ إلى أن قطاع الصناعات الدوائية من أهم القطاعات التصديرية، حيث ارتفعت صادرات القطاعات الطبية بمشتقاتها من دواء ومستلزمات طبية ومستحضرات تجميل لتبلغ 176 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى مقابل 118 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2020 بنسبة ارتفاع 47 %.
وعن الاستحواذ فى المجال الطبى أكد وكيل المجلس التصديرى للصناعات الدوائية أن هناك رقابة مشددة على عمليات الاستحواذ التى تتم فى جميع المجالات ومنها المجال الطبى، حيث إن هناك قانونا يحكم عملية البيع والشراء بين الشركات الكبرى.
وأوضح حافظ أن هناك فرقا بين الاستحواذ والتوسع، فالاستحواذ يعنى شراء أسهم فى شركة بنسبة تزيد على 51 % أو بنسبة 75%، أما التوسع فهو شراء أسهم أقل من 51%، لافتا إلى أن حماية المنافسة تهدف إلى عدم استحواذ شركة كبرى على نسب مرتفعة فى جميع شركات القطاع، لاعطاء الفرصة للشركات الصغيرة فى النمو.
ولفت حافظ إلى أن شركات الأدوية هى ملكية خاصة ولصاحبها حرية التصرف فى ذلك، ولكن ضوابط الاستحواذ تضمن عدم تملك عدد من الشركات لمستثمر واحد فقط، حفاظا على السوق الدوائية فى مصر.
وعن اختياره رئيسا لمجلس إدارة الدواء والرعاية الصحية بتجمع الكوميسا، قال حافظ، نسعى لانشاء وكالة الكوميسا للأدوية CMA فى القريب العاجل وستكون مصر هى المحطه المركزية لكلتا الوكالتين فى ترخيص وتسجيل الدواء لجميع الدول الأفريقية كتسجيل مركزى.
ولفت حافظ إلى أن هذا الأمر سيدفع عجلة التصدير والتنمية فى القارة الأفريقية خلال الفترة المقبلة.
وارتفعت صادرات القطاعات الطبية فى مجال الدواء والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل لتسجل 176 مليون دولار بالربع الأول من 2021 مقابل 118 مليون دولار فى الربع ذاته من عام 2020 بنسبة ارتفاع 49 %
وبلغت صادرات القطاع خلال يناير 2021 حوالى مليون و59 دولارا مقابل 32 مليون دولار يناير من العام الماضى، وبلغت صادرات فبراير 59 مليون دولار مقابل 44 مليون دولار، وبلغت صادرات مارس 56 مليون دولار مقابل 42 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك