ناصر عراق عن ترشيح روايته الأنتكخانة لجائزة البوكر: لكل مجتهد نصيب.. وأسعى للتطور دائما - بوابة الشروق
الأحد 5 فبراير 2023 11:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

ناصر عراق عن ترشيح روايته الأنتكخانة لجائزة البوكر: لكل مجتهد نصيب.. وأسعى للتطور دائما

أسماء سعد
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2023 - 7:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2023 - 7:35 م

عبر الكاتب والروائي ناصر عراق، بسعادته البالغة بوصول رواية الأنتكخانة الصادرة عن دار الشروق، إلى القائمة الطويلة للرولية العربية (البوكر).

وقال في تصريحات خاصة ل"جريدة الشروق"، "سعيد أن رواية الأنتكخانة صادرة عن دار الشروق وهذا ثاني تعاون مع الدار، وأوجه الشكر للدار وللمهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، والأستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، على حفاوتهم بالرواية وإخراجها بأحسن صورة".

وأضاف:" لكل مجتهد نصيب، وأنا طوال حياتي أجتهد في تطوير مهاراتي، وهذه ليست المرة الأولى تصل إحدى رواياتي للبوكر، فبالفعل في عام 2012 وصلت رواية العاطل للقائمة الطويلة والقصيرة، كما فازت رواية الازبكية بجائزة كتارا عام 2016".

وتابع "كل ذلك يؤكد أن المجتهد والدؤوب والموهوب سيلقى التقدير والحفاوة والنجاح"، وواصل "في كل لحظة يتم فيها الإعلان عن فوزي أو وصول روايتي لمستوى لائق أتذكر والدي المرحوم عبد الفتاح عراق الذي علمني الكثير، كان مثقفا عصاميا بامتياز، وأتذكر أشقائي الكبار الذين كانوا أساتذتي، وتعلمت منهم".

وأردف" أتذكر أيضا بكل إجلال عباقرة الأدب المصري والعربي والعالمي وعلى رأسهم طه حسين، ونجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، والفنانين يوسف وهبي وأم كلثوم ومحمود سعيد وفاتن حمامة وأمينة رزق وحسين رياض، مؤكدا على أن مصر تملك كنوز من المبدعين في المجالات كافة.

واستطرد:" أتذكر أبنائي وأنا أهديت رواية الأنتكخانة لأبنائي، وأتمنى أن تكون حياتهم ومستقبلهم أفضل مني".

واختتم حديثه: "أي فوز يرطب وجدان القلب أي فوز مسؤولية كبرى أمام الكاتب تدفعه يدقق أكثر عندما يتصدى للكتابة مرة أخرى، ولعل وعسى نحقق مانصبو إليه من الكتابة وهو المتعة والفائدة أما الجوائز فتأتي حسبما تشاء المقادير فتفرحنا وتسعدنا وتشعرنا أن الحياة بها من المسرات أكثر من الخسارات والأحزان.

وكانت قد أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (المعروفة بالبوكر العربية)، اليوم الثلاثاء، عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023، وتضم القائمة 6 روايات لداري النشر في مصر الشروق والعين، منها 3 روايات لدار الشروق وهي: الانتكخانة لناصر عراق و"الكل يقول أحبك" لمي التلمساني و"بار ليالينا" لأحمد الفخراني.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك