ماذا يقدم الإحصائيون في مواجهة كورونا؟ الباحثة صفاء صفوت تجيب لراديو BBC - بوابة الشروق
السبت 4 أبريل 2020 10:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

ماذا يقدم الإحصائيون في مواجهة كورونا؟ الباحثة صفاء صفوت تجيب لراديو BBC

الباحثة والإحصائية صفاء صفوت
الباحثة والإحصائية صفاء صفوت
كريم البكري
نشر فى : الثلاثاء 24 مارس 2020 - 5:24 م | آخر تحديث : الأربعاء 25 مارس 2020 - 6:15 ص

تتجه الأنظار بالإعجاب والتقدير للأطباء والممرضين في مواجهة فيروس كورونا الذي يجتاح العالم، ولكن راديو BBC عربي عن طريق البودكاست «غرفة أخبار كورونا»، قرر تسليط الضوء على الإحصائيين.

ربما لا يعلم البعض أهمية الإحصاء؛ والتي تزيد في مواجهة الأزمات بأنواعها، حيث تبقى مهمة الإحصائي هي تحليل المشهد رقميًا وتوقع أثار أي أزمة والتحذير من عواقبها مبكرًا؛ الأمر الذي يساعد متخذي القرار على اتخاذ قرارات أكثر دقة وفعالية.

تقول صفاء صفوت، أخصائي الإعلام والباحثة الإحصائية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تصريحات للراديو، إن الإحصائيين بإمكانهم المساعدة في رسم خريطة لانتشار الوباء على مستوى المحافظات المختلفة؛ عن طريق حساب معدلات الإصابة في كل محافظة.

وتضيف: «الإحصائيون بإمكانهم تحديد الأماكن الأكثر إصابة بالفيروس، والمناطق التي يتفشى بها الوباء»؛ الأمر الذي يساعد متخذي القرار على اتخاذ خطوات دقيقة وفعالة لاحتواء أي أزمة محتملة.

وأشارت إلى عدم اقتصار دور الإحصائي على نقل البيانات فقط، بل تحليلها أيضًا، موضحة: «نربط البيانات الإحصائية بعدد السكان في كل منطقة، والمستوى التعليمي لقاطنيها، وعدد المستشفيات المتوفرة فيها؛ ما يساعد الدولة على حُسن توجيه خدماتها إلى منطقة بعينها».

وحتى اللحظة الحالية، أعلن رسميًا عن وصول كورونا إلى 396,236 في 196 دولة، توفي منهم 17,250 حالة، وشُفي 103,748 شخصا.

وعلى المستوى المحلي، فوفقًا لبيانات وزارة الصحة الرسمية، بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الاثنين هو 366 حالة، من ضمنهم 68 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، بينما تم تسجيل 19 حالة وفاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك