الدولار يسجل 12.60 جنيه في السوق السوداء - بوابة الشروق
الخميس 6 مايو 2021 2:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


الدولار يسجل 12.60 جنيه في السوق السوداء

الدولار
الدولار
كتب - أحمد اسماعيل
نشر في: الأحد 24 يوليه 2016 - 2:37 م | آخر تحديث: الأحد 24 يوليه 2016 - 2:37 م

• متعاملون يرفعون الفارق بين سعري البيع والشراء إلى 10 قروش

واصل الدولار قفزاته غير الاعتيادية بالسوق السوداء مسجلا 12.50 جنيه للبيع حتى ظُهر اليوم، و12.60 جنيه للشراء.

"سعر الدولار أصبح يرتفع عدة مرات في اليوم الواحد، التعاملات بدأت في الصباح بسعر 12.30 جنيه للبيع و12.35 جنيه للشراء، لكن في الظهيرة بلغ السعر 12.50 جنيه للبيع و12.60 جنيه للشراء"، وفقا لأحد الموظفين في إحدى شركات الصرافة، طلب عدم نشر اسمه، مشيرا إلى أن الطلب على العملة الخضراء أصبح كبيرا جدا "ومع ذلك لا توجد دولارات في السوق توفي ربع حجم الطلب على العملة الأمريكية".

وبحسب موظف آخر في شركة صرافة بمنطقة المهندسين، فإن المتعاملين في السوق السوداء قرروا رفع الفارق بين البيع والشراء من 5 قروش إلى 10 قروش، " أصبحت عملية المخاطرة في التعاملات على العملات عالية، فالسعر يتغير بشكل متكرر في الساعة الواحدة، لذلك رفعنا هامش الربح لـ 10 قروش" على حد قول الموظف، مشيرا إلى أن عمليات البيع والشراء أصبحت قليلة نتيجة لانتظار الجميع استقرار قيمة الدولار عند سعر مرتفع لبدء التداول.

وكان البنك المركزي قد ثبت سعر صرف الجنيه، في عطاء البنوك الدوري، والذي طرحه خلال منتصف الأسبوع الماضي، ليستقر سعر البيع للبنوك عند 8.78 جنيه للدولار، ترفع بها البنوك سعر البيع 10 قروش للجمهور ليصبح 8.88 جنيه للدولار، من خلال العطاء الدوري الاسبوعي بقيمة 120 مليون دولار.

وكان محافظ البنك المركزي، قد شدد خلال الفترة الماضية، على أن الحفاظ على سعر غير حقيقي للجنيه "كان خطأ" وأنه مستعد لأخذ القرارات الصحيحة وتحمل نتائجها، قائلا "لن أفرح باستقرار سعر الصرف والمصانع متوقفة" وأن "انخفاض الجنيه له إيجابيات لتنمية الصادرات، لا نستهدف سعرا معينا للعملة ولا نخضع لإملاءات الخارج".

وكان البنك المركزي قد رفع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري مارس الماضي، بنحو 14.2%، ليصل إلى 8.95 جينه في البنوك المحلية، إلا انه عاد وخفض قيمة الدولار مقابل العملة المحلية بنحو 7 قروش.

وتوقع بنك الاستثمار فاروس أن ينخفض الجنيه رسميا تجاه 8.50 جنيهات بنهاية النصف الأول من العام الحالي، في حين توقع بنك الإمارات دبى الوطني أن يصل الدولار إلى 9 جنيهات بنهاية العام الجاري.

وكان هاني جنينة رئيس قطاع الأسهم ببنك استثمار "بلتون" المالية القابضة، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن قرار البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار "خطوة جيدة وأولية نحو تحرير سعر صرف العملة المحلية"، متوقعا أن يلجأ البنك المركزي لخفض جديد في قيمة العملة ليصل إلى السعر العادل الذي يتراوح بين 9 إلى 9.50 جنيه أمام الدولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك