القومي لحقوق الإنسان: انتخابات النواب شهدت التزاما بإجراءات كورونا.. والتيسير على كبار السن وذوى الإعاقة - بوابة الشروق
السبت 23 يناير 2021 6:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

القومي لحقوق الإنسان: انتخابات النواب شهدت التزاما بإجراءات كورونا.. والتيسير على كبار السن وذوى الإعاقة

محمد فتحي:
نشر في: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 10:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 10:44 م

واصلت غرفة العمليات المركزية للمجلس القومى لحقوق الإنسان والغرف الفرعية التابعة له بالمحافظات بمتابعة مجريات انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى التى بدأت منذ صباح أمس، واستمرت حتى نهاية عملية التصويت لليوم الثانى وإجراء عملية الفرز، والتى يتنافس فيها عدد 220 مرشحا على 110 مقاعد بالدوائر الفردية.

وقال المجلس القومي فى بيان له اليوم، إن جولة الإعادة ضمت 47 دائرة انتخابية فى 13 محافظة بالمرحلة الأولى.

وأكد الرصد الميدانى الذى قام به متابعى المجلس وفروعه بمحافظات جولة الإعادة على توافر الإجراءات الأمنية أمام اللجان إضافة إلى الالتزام بالتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد حرصا على سلامة الناخبين، وتوفير سبل الإتاحة للتيسير على الناخبين من كبار السن وذوى الإعاقة.

وأوضح المجلس أن غرفة عملياته المركزية أوفدت بعثة متابعة ميدانية بمحافظة الجيزة بالدائرة الوحيدة الباقية للإعادة على مقعدين هى البدرشين والعياط اللجنة العامة (3) مدرسة الشوبك الغربى الثانوية المشتركة باللجان الفرعية رقم (40 – 41 – 42)، مدرسة الناصر الابتدائية باللجان الفرعية رقم ( 94- 95 – 96 )، مدرسة الطرفاية الابتدائية بالمرزيق، وتبين من المتابعة أن التصويت بها دون المتوسط والإقبال يتركز على الناخبين من كبار السن والأميين بشكل لافت، بالإضافة لعدم لا وجود دعاية انتخابية فى محيط اللجان.

ودون المجلس بعض الملاحظات والمخالفات فى عدد من المحافظات المختلفة وجاءت أبرزها في محافظة الفيوم، رصد متابعى المجلس واقعة إطلاق النار على أحد المرشحين ويدعى أحمد مصطفى بدائرة سنورس قرية كوم أوشيم، حيث أسفرت هذه الواقعة عن إصابة ابن شقيق المرشح ولم يتم التعرف على فاعل الواقعة، إضافة إلى انخفاض نسبة المشاركة بعدد من اللجان بنفس الدائرة، إضافة إلى وجود دعاية انتخابية لأحد المرشحين من خلال مكبرات صوت بقرية العجميين وقرية طبهار بدائرة إبشواي.

وفي محافظة أسيوط، وفي اللجنة العامة رقم (٣) ومقرها مركز الفتح تلاحظ توافد الناخبين على المقار الانتخابية للادلاء بأصواتهم بسهوله، إضافة إلى انتظام سير العملية الانتخابية، وبمتابعة سير العملية الانتخابية من خارج اللجان تم رصد انتشار قوات الأمن واتباع الإجراءات الاحترازية لوقاية الناخبين من العدوى بالفيروسات.

وبمدرسة خديجة يوسف الثانوية بنات بمركز وبمحافظة أسيوط اللجان الفرعية رقم 149-150-151 تلاحظ انخفاض نسبة المشاركة بهذه اللجان، وفي النادى الرياضى بالقوصية لجنة فرعية 218 تلاحظ أن نسبة الإقبال ضعيفة، مع الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية من لبس كمامة وقياس درجة الحرارة.

وفي مدرسة النصر الخاصة الإبتدائية لجنة عامة رقم ( ٤ ) بقرية الزرابى بمركز أبوتيج بمحافظة أسيوط اللجنة الفرعية رقم (٣٨)، تلاحظ أن نسبة المشاركة متوسطة، وبمتابعة سير العملية الانتخابية خارج اللجان تم رصد التواجد الأمنى أمام اللجان والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

أما بمحافظة بنى سويف، رصد متابعى المجلس بدائرة مركز وبندر بنى سويف انخفاض نسبة المشاركة بجميع اللجان الكائنة بالدائرة، إضافة إلى وجود دعاية انتخابية لبعض المرشحين بنفس الدائرة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية والأمنية أمام اللجان.

وبمحافظة أسوان، لوحظ توزيع أحد المرشحين بمركز إدفو قرية الرديسية مبالغ مالية على الناخبين من أجل التصويت لصالحه، وفي مدرسة خريط بقرية خريط مركز نصر النوبة محافظة أسوان لجان رقم ٣٤ ،٣٥ تلاحظ تزايد الإقبال والمشاركة من قبل السيدات، إضافة إلى وجود دعاية انتخابية لصالح بعض المرشحين.

وأكد المجلس القومى لحقوق الإنسان استمراره فى متابعة عمليات الفرز وإعلان النتائج عن هذه المرحلة، داعيا الناخبين للمشاركة فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية بالداخل يومى 7-8 ديسمبر 2020 واختيار ممثليهم من المرشحين لمجلس النواب كحق دستورى أصيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك