افتتاح المؤتمر العلمي الأول لإدارة الصيدلة بقنا لرفع كفاءة العمل الصيدلي - بوابة الشروق
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 5:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

افتتاح المؤتمر العلمي الأول لإدارة الصيدلة بقنا لرفع كفاءة العمل الصيدلي

حمادة عاشور
نشر في: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 2:38 م | آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 2:38 م

شارك اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم الخميس، في فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي الأول الذي تنظمة إدارة الصيدلة بمديرية الصحة والسكان بقنا؛ بهدف رفع كفاء العمل الصيدلي وزيادة الوعي بالتخصصات الصيدلانية الجديدة.

جاء ذلك بحضور حسام حمودة سكرتير عام المحافظة، والدكتور راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا، والدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطري، والدكتور أشرف أبو الوفا عميد كلية الصيدلة بجامعة جنوب الوادي، والدكتور أحمد النقيب نقيب صيادلة قنا الفرعية، والدكتورة أسماء محمد مدير إدارة الصيدلة بقنا ورئيس المؤتمر العلمي، وأعضاء مجلس إدارة نقابة الصيادلة بقنا، وأعضاء النقابات الفرعية بالمحافظات، وعدد من خبراء الصيدلة المتخصصين في مجالات سوق العمل الصيدلي.

وأكد محافظ قنا، أن تنظيم أول مؤتمر علمي في مجال الصيدلة، يأتي اتساقا مع توجهات الدولة نحو تطوير المنظومة الطبية، وتطوير أداء الصيادلة، والعمل على إكسابهم المزيد من المهارات العملية والفنية خاصة مع بدء تطبيق الصيدلة الإكلينيكية بمستشفيات المحافظة.

وأضاف الداودي، أن المؤتمر يمثل فرصة لأبنائنا الصيادلة لتبادل الخبرات والاستفادة من الخبراء المحاضرين بالمؤتمر، والتعرف على آخر المستجدات في علوم الصيدلة والأدوية، مما يسهم في إمداد منظومة الرعاية الصحية بصيادلة وباحثين ذوي كفاءة عالية، قادرين على المساهمة في تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، لاسيما أن الصيدلي يلعب دورا بارزا في المنظومة الطبية.

وأشار الدكتور راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا، إلى تطوير المنظومة الطبية بالمحافظة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة بالمستشفيات والوحدات الصحي، وعرض تاريخ تطور علوم الصيدلة والأدوية منذ ما قبل الميلاد، ومراحل التطور بدايةً من الاعتماد على الأعشاب ووصولا إلى الصناعات الدوائية الحديثة.

وأوضح الدكتور أشرف أبو الوفا عميد كلية الصيدلة بجامعة جنوب الوادي، أن مجال الصيدلة شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، ولذلك كان لزاما على العاملين في قطاع الصيدلة القيام بتنظيم مثل هذه المؤتمرات العلمية والدورات التدريبية للصيادلة؛ لإطلاعهم على فروع الصيدلة المستحدثة لاسيما الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية بما يسهم في تقدم أفضل الخدمات للمرضى.

وبين الدكتور أحمد النقيب، نقيب صيادلة قنا، أن تنظيم المؤتمر يأتي في إطار سعينا نحو تطوير الممارسات الصيدلية في جميع المؤسسات؛ لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء وتأهيل الصيادلة على الممارسة الدوائية والصيدلية السليمة من خلال رفع مستوى الأداء الفني للصيادلة، وتعزيز قيم البحث العلمي والابداع والابتكار في مجال الصيدلة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة أسماء محمد رئيس المؤتمر، إن إدارة الصيدلة دأبت على تطوير العمل الصيدلي، حيث لم يقتصر دور الإدارة على العمل الروتيني الإدارى بل أصبح عمل الإدارة متشعب الاهتمامات والممارسات بما يعود بالفائدة على الصيدلي وقطاع الصيدلة عموما، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع كلية الصيدلة بجامعة جنوب الوادي؛ بهدف رعاية طلاب كلية الصيدلة منذ البداية وتوفير التدريب اللازم لهم في مستشفى قنا العام، والتي تم اعتمادها لإنشاء قسم الصيدلة الإكلينيكية بها.

وأضافت أننا نجحنا في إنشاء فريق للصيدلة الإكلينيكية بمستشفى قنا العام، وحصل على المركز الثالث على مستوى الجمهورية في مسابقة العنايات المركزة، والمرکز السابع على مستوى الجمهورية في مشروع المضادات الحيوية من بين 150 مشروعا متنافسا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك