«اتجاهات الصحفيين نحو إشكالية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعى».. رسالة ماجستير بإعلام المنوفية - بوابة الشروق
الجمعة 3 فبراير 2023 7:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«اتجاهات الصحفيين نحو إشكالية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعى».. رسالة ماجستير بإعلام المنوفية


نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 7:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 7:33 م

منحت كلية الإعلام جامعة المنوفية، الباحثة منار مصطفي بحيري، درجة الماجيستير عن رسالتها بعنوان «اتجاهات الصحفيين المصريين نحو إشكاليات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المواقع الإخبارية»، بتقدير ممتاز.

وتكونت لجنة الإشراف و الحكم و المناقشة من الدكتورة ندية القاضى عميد كلية الإعلام جامعة المنوفية مشرفا، الدكتور عبد العزيز السيد عميد كلية الإعلام جامعة بنى سويف مناقشا، الدكتورة شيرين البحيرى رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة المنوفية مناقشا، والدكتور عاطف يوسف مدرس الصحافة كلية الإعلام جامعة المنوفية مشرفا.


وأفادت نتائج الدراسة بأن القائم بالاتصال يُوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي بنسبة 68.5% وهي بنسبة كبيرة.

وأوضحت أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تعزز من الأداء المهني الصحفيين بنسبة 55.5% بدرجة كبيرة، مشيرة إلى أن من أهم المهارات المكتسبة من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي كانت السرعة بنسبة 28%، يليها في المرتبة الثانية زيادة الإنتاج الصحفي اليومي بنسبة 26% يليها في المرتبة الثالثة الدقة بنسبة 22.1% يليها في المرتبة الرابعة الاطلاع على العديد من المصادر الخبرية بنسبة 21.6%.

وأشارت إلى مدى مساهمة تقنيات الذكاء الاصطناعي في معرفة الصحفيين بسمات الجمهور المستهدف جاءت بنسبة 55% بدرجة كبيرة.

وأوصت الدراسة بأهمية التدريب المستمر للصحفيين وتطوير مهاراتهم بما يتماشى مع متطلبات الذكاء الاصطناعي وتعلم آليات التعامل مع التقنيات الحديثة وخوارزميتها والاستفادة من خبرات المبرمجين، والعمل على تطوير البرامج والأنظمة داخل غرف الأخبار الذكية لكي تكون قادرة على التعامل مع أدوات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

كما شملت التوصيات إضافة مقررات تدريبية خاصة بطلبة كليات الإعلام وأقسام الصحافة بالجامعات المصرية لتخريج صحفيين مؤهلين وقادرين على مواكبة سوق العمل في العصر الرقمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك