التنمية المحلية: نتابع تنفيذ قرار حظر التجوال مع المحافظات لمكافحة كورونا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التنمية المحلية: نتابع تنفيذ قرار حظر التجوال مع المحافظات لمكافحة كورونا

شريف حربي:
نشر في: الأربعاء 25 مارس 2020 - 3:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 مارس 2020 - 3:54 م

• شعراوي: توجيهات للمحافظين بالتنسيق مع مديري الأمن والجهات المعنية للسماح لمتعهدي الخدمة وشركات النظافة لرفع التراكمات اليومية من القمامة

وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات في الوزارة، بالتواصل مع غرف عمليات المحافظات لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء التي ستطبق بدءًا من مساء اليوم الأربعاء؛ للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أعلى معدلات الأمان لهم.

وأكد شعراوي، في بيان له اليوم الأربعاء، أهمية التزام الجميع بتعليمات الحكومة التي ستستمر لمدة أسبوعين، مضيفا أنه على يقين من تجاوب المواطنين في كل المحافظات مع إجراءات الحظر، والتلاحم مع أجهزة الدولة لتنفيذها حفاظاً على صحة المواطنين.

وأشار إلى أن غرفة عمليات الوزارة ستتابع تنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء التي ستستمر لمدة أسبوعين بداية من اليوم بشأن حظر تجوال جميع المواطنين من الساعة 7 م وحتى 6 ص، وإيقاف وسائل النقل والمواصلات العامة والخاصة خلال نفس الفترة، وغلق كل المحال التجارية والحرفية والمولات والمراكز التجارية ودور السينما وتقديم الخدمات من 5 م حتى 6 ص، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، مؤكداً عدم سريان هذا القرار على المخابز والسوبر ماركت ومحال البقالة والأغذية والصيدليات طبقاً لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح، أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات ستقوم بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لمتابعة غلق جميع الكافيهات والملاهي الليلية والمطاعم والمقاهي والمطاعم، واقتصار عمل المطاعم في المواعيد المحددة من مجلس الوزراء على خدمة توصيل الطلبات للمنازل فقط لا غير، مع تعليق جميع الخدمات التي تقدمها القطاعات الخدمية للمواطنين في المحافظات مثل الشهر العقاري والسجل المدني ورخص القيادة والسيارات، واستثناء مكاتب الصحة لقيد المواليد والوفيات، مع غلق جميع النوادي الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الرياضة في جميع المحافظات.

ولفت إلى أنه تم التواصل مع المحافظين لاتخاذ اللازم والتنسيق مع مديري الأمن للسماح لمتعهدي الخدمة وشركات النظافة وفرق التدخل السريع والعاملين في رصف الطرق بالتحرك خلال مواعيد الحظر المعلنة التي تبدأ اليوم؛ لرفع التراكمات اليومية من القمامة بكل القرى والمدن والأحياء بمحافظات الجمهورية.

وطالب المحافظين بالاستمرار في عمليات تطهير كل أماكن التجمعات والمواصلات العامة والمواقف ومباني المحافظات وملحقاتها وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق لمنع الاستغلال وضبط الأسواق والأسعار.

وشدد على ضرورة التصدي بكل حزم لأي محاولات لاستغلال المواطنين والتلاعب بالأسعار وزيادتها دون مبرر ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

وفي السياق ذاته، أكد اللواء محمود شعراوي، دعم الوزارة لكل المبادرات الشبابية والمجتمعية لمواجهة انتشار فيروس كورنا المستجد والتي يطلقها بعض الشباب بالمحافظات، موضحا أنه وجه المحافظين بأهمية التعاون مع تلك المبادرات التي انطلقت مؤخرًا في القرى والمدن والأحياء وتوجيه القيادات المحلية بتسهيل عملها في إطار الاشتراطات والضوابط الخاصة بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي أعلنتها الدولة ممثلة في وزارة الصحة وتوصيات منظمة الصحة العالمية فيما يخص التوعية الصحية والتعقيم والتطهير.

وأكد شعراوي أهمية تكاتف جميع أبناء الشعب المصري سواء من الشباب والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال في كل محافظات الجمهورية لدعم جهود الدولة فيما يخص مواجهة فيروس كورونا وخاصة توفير أدوات التعقيم والمطهرات، مشددا على أن مواجهة خطر فيروس كورونا تستدعي وجود مبادرات مساهمات من كل أبناء المجتمع وتضافر جهود الجميع للمواجهة.

وأوضح، أن الوزارة تلقت خلال الأسبوع الجاري مجموعة من الاتصالات لبعض المجموعات الشبابية بالمحافظات وعلى رأسها المجلس الوطني للشباب، وشباب مبادرة "ملتزمون يا وطن"، ومؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية والتي تعمل بعدد من المحافظات لتعقيم وتطهير الشوارع في القري والمدن والأحياء في المساجد والمدارس وماكينات البنوك وتوزيع بوسترات توعية المواطنين بمخاطر الفيروس.

وتابع، أن تلك المبادرات انطلقت في العديد من المحافظات، ومن بينها: الشرقية والبحيرة والجيزة، ويسعى بعضها أيضا لرصد أي مخالفات في الأسواق، خاصة أي زيادة في أسعار السلع الغذائية الأساسية أو أدوات التعقيم والتطهير وإبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك