تطبيق الـ كيو آر كود على منتجات السجائر والمعسل بداية من يوليو المقبل - بوابة الشروق
الإثنين 15 أغسطس 2022 12:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

تطبيق الـ كيو آر كود على منتجات السجائر والمعسل بداية من يوليو المقبل

محمد عصام:
نشر في: السبت 25 يونيو 2022 - 5:23 م | آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022 - 5:24 م

• إمبابي: 70% نسبة التزام الشركات ومهلة إضافية لبعض المنتجات

تبدأ شركات تصنيع واستيراد وتوزيع السجائر والمعسل، بدءا من يوليو المقبل، تطبيق قرار جهاز حماية المستهلك بكتابة الأسعار على المنتجات بتقنية رابط الاستجابة السريع "كيو آر كود"، ما يحد من تلاعب التجار بالأسعار.

وأصدر جهاز حماية المستهلك قرار رقم 125 لسنة 2021، في ديسمبر الماضي، يلزم شركات المعسل والسجائر التى تبيع منتجاتها في مصر بكتابة الأسعار عليها بشكل واضح وغير قابل للمحو، مع جواز طباعة السعر بشكل إلكتروني بتقنية رابط الاستجابة " كيو ار كود"، مشيرا إلى أن السعر المدون سيكون باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة اخرى، وأن تكون الشركات مسئولة عن تأمين المحتوى الرقمي الذي يُسجل علية السعر.

ومنح الجهاز الشركات مهلة لمدة 7 شهور من صدور القرار تنتهي بحلول يوليو المقبل.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن نسبة التزام الشركات المنتجة والمستوردة بتطبيق قرار الجهاز بلغت حتى الآن 70%.

وأضاف إمبابي في تصريحات لـ"الشروق"، بأن النسبة المتبقية وهي 30%، تنحصر بين أنواع السجائر والمعسل المستوردة، والتي تم شحنها قبل صدور القرار، أو لم تعلم به، لذلك منحها الجهاز 3 أشهر إضافية، تنتهي في أكتوبر المقبل كفترة سماح لتنفيذ القرار.

وتوقع إمبابي أن القرار سيحقق انضباط سوق السجائر، وتمنع التلاعب بالأسعار بنسبة 99%، ويقضي على استغلال التجار الذين يرفعون الأسعار بنسبة تتراوح بين 10-20%.

وأوضح إمبابي، أن التلاعب بسعر البيع الرسمي المدون على علبة السجائر أو المعسل، سيعرض التاجر لعقوبة الغرامة أو الحبس، وفق قانون حماية المستهلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك