ملوك العسكرية المصرية القديمة بصالات العرض في متحف شرم الشيخ - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ملوك العسكرية المصرية القديمة بصالات العرض في متحف شرم الشيخ

رضا الحصري
نشر في: السبت 25 سبتمبر 2021 - 3:57 م | آخر تحديث: السبت 25 سبتمبر 2021 - 3:57 م

أعلن متحف متحف شرم الشيخ، عن عرض ثلاث قطع أثرية مميزة، بعنوان: "ملوك العسكرية المصرية القديمة"، وذلك ضمن المسابقة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار تحت شعار: "أنت من تقرر"، للتصويت لاختيار القطعة الأثرية المميزة لكل شهر.

وقال الدكتور محمد حسنين مدير متحف شرم الشيخ، إنه جارٍ عرض ثلاث أفضل القطع الأثرية تعبر عن تاريخ مصر الحديث، ويعدوا من أفضل القادة العسكريين في ذلك الوقت، وهم: «تماثيل للملك تحتمس الثالث، والملك رمسيس الثاني، والملك حور محب في صحبة ثالوث أبيدوس».

وأوضح مدير المتحف، في تصريح له، اليوم السبت، أن تمثال الملك تحتمس الثالث واقفًا بغطاء الرأس الملكي وكان يطلق عليها في ذاك الحين "نمس"، والنقبة القصيرة ذات الطيات ويطلق عليها: "شنديت"، وقد نقش على الحزام اسم التتويج للملك "من خبر رع" داخل الخرطوش الملكي، ويعود إلى عصر الدولة الحديثة، وتحديدًا الأسرة الثامنة عشر، ويعد الملك تحتمس الثالث من عبقريات تاريخ العسكرية على مر العصور.

وأضاف أن التمثال الثاني للملك "رمسيس الثاني" وهو يرتدي تاج "الريشتين" المزين بحيات الكوبرا وقرني الكبش وقرص الشمس، ويعود لعصر الدولة الحديثة تحديدًا الأسرة التاسعة عشر، وقد قاد الملك رمسيس الثاني عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام، وأعاد السيطرة المصرية عليها كما قام بحملات جنوبا إلى النوبة، وهو أول من أبرم أقدم معاهدة سلام في التاريخ مع الحيثيين.

وأكد أن القطعة الأثرية الثالثة هي تمثال للملك "حور محب"، ويظهر فيه بتاج الريشتين "شوتي" في صحبته ثالوث أبيدوس، وهو أخر ملوك الأسرة الثامنة عشرة في عهد الدولة الحديثة، وأصبح ملكًا ناجحًا على الرغم من أنه لم يكن من أصل ملكي بل كان قائدًا للجيش في عهد توت عنخ آمون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك