عبدالغفار: اليونيسكو تحتفل خلال الأسابيع المقبلة بمجهود جامعة عين شمس في محو الأمية - بوابة الشروق
السبت 27 نوفمبر 2021 3:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

عبدالغفار: اليونيسكو تحتفل خلال الأسابيع المقبلة بمجهود جامعة عين شمس في محو الأمية

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار
هديل هلال
نشر في: الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 8:34 م | آخر تحديث: الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 8:34 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مشكلة الزيادة السكانية في مصر لم تحل منذ 50 عامًا لأسباب عدة، منوهًا إلى أنها تقضي على الأخضر واليابس وتستهلك كل استثمارات الدولة المصرية.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الزيادة السكانية لا تتواكب مع الزيادة السنوية من مدارس وجامعات ومستشفيات وأسرة وفصول وطعام وشراب، مقارنًا بين الأوضاع في مصر وألمانيا منذ 30 عامًا.

ولفت إلى أن ألمانيا لم تشهد زيادة سكانية منذ 30 عامًا مع قوة اقتصاد البلاد، بعكس الزيادة السكانية التي شهدتها مصر خلال تلك الفترة، مؤكدًا أن مستقبل مصر مربوط بالنظر في هذه القضية الهامة والمحورية جدًا.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، أمس الأحد، شهد التأكيد على الوعي والتوعية بقضية الزيادة السكانية، موضحًا أن المنظومة تضم 3 ملايين شاب وشابة في مرحلة الزواج يتراوح عمرهم ما بين 18 إلى 21 عامًا.

وذكر أن الوزارة أطلقت برامج متكاملة مع الجهات المعنية في هذا المجال لبدء استراتيجية لتوعية الطلاب والطالبات بالصحة الإنجابية والانفجار السكاني والمشكلات المترتبة عليها، قائلًا إنها تؤكد على تلك الاستراتيجية، خلال الفترة المقبلة، لأهميتها بشكل كبير.

وأشاد «عبدالغفار» بالنجاحات الكبيرة التي حققها طلاب الجامعات والكليات النظرية في قضية محو الأمية، لافتًا إلى أن اليونيسكو تحتفل خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بمجهود جامعة عين شمس في محو الأمية.

وأوضح أن الوزارة مهتمة خلال العام الدراسي الحالي بالدخول في هذا المجال الحيوي كجزء من مبادرة «حياة كريمة»، مشيرًا إلى أن «المبادرة ليست مجرد مبانٍ وصرف صحي ومياه نظيفة وإنما حياة بكل ما تحمله من معنى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك