جلسات العدل الدولية.. تركيا تؤكد ضرورة محاسبة إسرائيل على انتهاكها لحقوق الإنسان - بوابة الشروق
الجمعة 12 أبريل 2024 4:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جلسات العدل الدولية.. تركيا تؤكد ضرورة محاسبة إسرائيل على انتهاكها لحقوق الإنسان

وكالات
نشر في: الإثنين 26 فبراير 2024 - 1:38 م | آخر تحديث: الإثنين 26 فبراير 2024 - 1:38 م

أكد نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، اليوم الاثنين، ضرورة محاسبة إسرائيل على كل ممارساتها التي تنتهك حقوق الإنسان والقانون الدولي.

تصريح يلدز، جاء في كلمته أمام جلسة استماع تعقدها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية، بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم آراء استشارية بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح نائب الوزير التركي أن المسجد الأقصى يعتبر من أكثر الأماكن قدسيةً بالنسبة للمسلمين، مشددًا على أهمية حماية قدسيته كونه مكانًا للعبادة لهم.

ودعا محكمة العدل الدولية لإعلان تصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس بأنه «انتهاك للقانون الدولي»، وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء التركية «الأناضول».

وتستأنف محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الاثنين، آخر جلسات الاستماع العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل، وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وتأتي جلسات الاستماع، في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي استشاري من العدل الدولية حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاماً.

واستمرت الجلسات العلنية لمدة ستة أيام بين 19 و26 فبراير الجاري، للاستماع إلى إحاطات 52 دولة، إضافة إلى الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية.

وتعقد المحكمة اليوم آخر جلسات الاستماع لإحاطات كل من: تركيا، وزامبيا، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الإفريقي، وإسبانيا، وفيجي، ومالديف، وجزر القمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك